20 سبتمبر 2024 01:03 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير المالية يزف بشرى سارة لمجتمع الأعمال قريبًا

أحمد كجوك وزير المالية
أحمد كجوك وزير المالية

قال أحمد كجوك وزير المالية، إن الوزارة نستهدف حزمة دعم جيدة لمجتمع الأعمال، لتحسين العلاقة معهم وزيادة الثقة، مضيفا: نتشاور حاليا حول هذه الحزمة.

وذكر في مؤتمر صحفي، أن التجاوز في السحب على المكشوف فوق 10% سيؤدي إلى ضرر، وما حدث أن صفقة رأس الحكمة كانت قادمة، وقبل إتمامها تم تقليل الاقتراض بشكل مؤقت وهذا وفقا لعملية إدارة السيولة.

طرح صكوك وسندات خضراء

وأضاف: أننا فتحنا أسواقا جديدة للتمويل مثل الصين واليابان، ونعمل الآن على طرح أدوات جديدة في السوق المحلي، تستهدف طرح سندات خضراء وتكون في السوق المحلي.

500 مليار جنيه للمرحلتين الأولى والثانية من المشروع القومي حياة كريمة

وأضاف، أن التحديات صعبة على الناس والاقتصاد والحكومة والدولة تحاول تحمل العبء الأكبر، لافتًا إلى أن هناك 500 مليار جنيه للمرحلتين الأولى والثانية من المشروع القومي حياة كريمة لتحسين حياة نصف المصريين، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إليهم.

اقرأ أيضاً

وأضاف الوزير، موجهًا حديثه للمواطنين: لم نفرض ضرائب جديدة العام الماضي، واللي حققناه في الإيرادات الضريبية بزيادة 30٪ صرفناه على برامج الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية، موضحًا أنه تم تحقيق معدل نمو للإيرادات يبلغ 60٪ وبما يفوق معدل نمو المصروفات، وقد زادت الإيرادات غير الضريبية بنسبة 190٪ نتيجة تنويع مصادر موارد الدولة وأهمها حصول الخزانة على 50٪ من صفقة رأس الحكمة.

وأشار الوزير، إلى أننا سنترتب أولوياتنا من جديد، حتى يكون الإنفاق العام أكثر مراعاة للبعد الاجتماعي من أجل احتواء أثر الإصلاحات الاقتصادية، لافتًا إلى أنه تمت زيادة حجم الإنفاق على التعليم خلال العام المالي الماضي بنسبة 25٪؜، والقطاع الصحي بنسبة 24٪؜ وقطاع الحماية الاجتماعية بنسبة 20٪؜ بما يفوق معدل نمو المصروفات دون خدمة الدين الذى بلغ أقل من 18٪.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أحمد كجوك وزير المالية وزير المالية تكلفة الشعب المصري الموازنة العامة نتائج الأداء المالى
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات