20 سبتمبر 2024 00:23 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مصر تعتزم استيراد 17 شحنة غاز مسال خلال الربع الأخير من العام

أرشيفية
أرشيفية

كشف مسؤول حكومي، لـ"الشرق بلومبرج"، عن أن مصر ستستورد نحو 17 شحنة غاز مسال جديدة، خلال الربع الأخير من عام 2024؛ لتغطية الاحتياجات من الغاز الطبيعي اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

واتفقت مصر، خلال يونيو الماضي، على شراء 21 شحنة من الغاز المسال خلال شهور الصيف، إضافة إلى 5 شحنات فورية تم طرحها خلال يوليو الماضي.

وتعمل الحكومة على زيادة كميات الغاز المتاحة، خلال النصف الثاني من العام؛ لسد احتياجات الكهرباء بجانب الصناعات ولا سيما الأسمدة المهمة لقطاع الزراعة، وكذا مصدر مهم للعملة الأجنبية، كونها أحد الصادرات الرئيسية لمصر.

وتجاوز الاستهلاك اليومي للكهرباء 37 جيجا وات، بزيادة 12% عن العام الماضي، مما يعني عجزًا قدره 4 جيجا وات، وتعمل الحكومة على توفيرها من خلال تسريع مشروعات الطاقة المتجددة، بحسب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

اقرأ أيضاً

وتسعى مصر، من خلال التعاون مع الشركات الأجنبية العاملة فيها، لا سيما إيني الإيطالية، وأباتشي الأمريكية، إلى زيادة الإنتاج المحلي من الغاز، من أجل تقليص الصادرات.

يشار إلى أن مصدر حكومي، كشف لـ"الشرق بلومبرج"، يوم الأربعاء الماضي، أن شركات ترافيغورا، وغلينكور، وفيتول، فازوا بالمناقصة التي طرحتها مصر لاستيراد 5 شحنات من الغاز المسال في أغسطس وسبتمبر المقبلين، لحل أزمة انقطاع الكهرباء.

وقال المصدر، إن هيئة البترول حصلت على أسعار مميزة، وإمكانية السداد المؤجل لفترة تصل إلى 180 يومًا، موضحًا أن الكميات المتعاقد عليها، وكميات المازوت الموجودة، تكفي لتلبية احتياجات الكهرباء من الوقود حتى سبتمبر المقبل.

وأعلن المصدر، عن الاتفاق على طرح مناقصات جديدة كل 3 شهور، حسب حاجة قطاع الكهرباء من الغاز، مضيفًا: "يتم حصر الاحتياجات اللازمة خلال الربع الأخير من 2024، لطرح مناقصة جديدة لتوريد شحنات الغاز المسال".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الكهرباء الطاقة المتجددة رئيس الوزراء الغاز المسال إيني أباتشي الكهرباء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات