19 سبتمبر 2024 12:04 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

يٌصدر إلى 55 دولة.. رئيس الوزراء يتفقد مصانع الشركة المصرية الألمانية لصناعة البورسلين| صور

جولة رئيس الوزراء
جولة رئيس الوزراء

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم السبت، مصانع الشركة المصرية الألمانية لصناعة البورسلين (فتحي محمود)، بالمناطق الحرة بمدينة الإسكندرية.

رافق "مدبولي"، الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، والمهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، وحسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وأوضح المهندس سيد فتحي محمود رئيس مجلس إدارة الشركة، أن الشركة تعد أكبر مصنع لإنتاج أدوات المائدة من البورسلين في الشرق الأوسط، باستثمارات بلغت 100 مليون دولار، وتم إنشاء الشركة بطاقة إنتاجية يومية 3 أطنان يوميًا إلى أن وصلت إلى 80 طنًا يوميًا، بطاقة إجمالية 30000 طن سنويًا، بما يعادل 85 مليون قطعة سنويًا، مما جعله أكبر مصنع في إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.

وأشار رئيس الشركة، إلى أن المصنع أصبح يتبع أحدث التكنولوجيا في الإنتاج، وأصبح مزارًا لخبراء العالم من ألمانيا وتايلاند وماليزيا وإيطاليا؛ لمعاينة طرق التصنيع وكيفية تطبيق تلك الصناعة على الآلات المستحدثة من روبوتات وماكينات برس والأفران، حيث وصلت درجة حرارة الفرن إلى أكثر من 1200 درجة حرارة، وتبلغ مساحة الشركة 21 فدانًا، بما يعادل نحو 80000 م 2 تحتوي على عدد 4 مصانع.

اقرأ أيضاً

وذكر "محمود"، أن الأول لتصنيع المادة الخام (الطفلة)، والثاني تصنيع الصور الاستنساخية (الديكالات)، والثالث تصنيع الاسطمبات، حيث تم إنشاء تلك المصانع لتلبية رغبات السوق المحلي والتصدير، موضحا أن أي ديكالة أو اسطمبة تستغرق أكثر من 4 شهور للتصنيع خارج البلاد، بالإضافة لوفرة العملة الأجنبية، بينما المصنع الرابع تصنيع المنتج نفسه من أدوات المائدة من البورسلين.

وقال رئيس الشركة، إنها حصلت على شهادتي أيزو؛ لكي تمكنها من التصدير، كما أن نسبة المكون المحلي تبلغ 85% مكونات محلية من الخامات، ومستلزمات التشغيل وقطع الغيار، وعدد العمالة، ويتم تصدير إنتاج المصنع لـ 55 دولة، لاسيما دول أوروبا والأمريكتين وإفريقيا وآسيا بما يعادل مليار جنيه سنويًا.

ولفت "محمود"، إلى أن المبيعات تبلغ 2.5 مليار جنيه سنويا للسوق المحلية، حيث يتم استهداف تغطية السوق المحلية بنسبة 70% من الإنتاج، وتصدير 30% للسوق العالمية، مضيفًا: "عدد العمالة المباشرة يبلغ 4200 عامل داخل المصنع، وما لا يقل عن 15 ألف عامل من العمالة غير المباشرة يخدم مصنعنا فقط من عمال محاجر المواد الخام ومصانع الكرتون والفوم وقطع الغيار، ومستلزمات التشغيل الأخرى والتي تخدم 22 مرحلة إنتاجية".

كما تفقد رئيس الوزراء، معرض منتجات الشركة، مشيدًا بتنوع المنتجات ومستوى جودتها الفائق، وتعرف على مختلف مراحل الإنتاج؛ حيث تمت الإشارة إلى أنه يتم تصنيع البورسلين عبر عدد من المراحل الإنتاجية ليخرج المنتج الأبيض، ثم يتم زخرفته.

ونوه رئيس الشركة، إلى أن المصنع مختص بالزخرفة لمختلف المنتجات من أدوات المائدة، وكل مرحلة تشمل عددا من الأصول الثابتة والمعدات، ومستلزمات التشغيل التي تلزم كل مرحلة، وتتضمن الفرم، ثم الإعـداد والتحضير، ثم مرحلة التشكيل فمرحلة الصـب، وعقب ذلك تأتي مـرحلـة الـبـرس، ثم مـرحلة الشحـن والبسكـوت، مرورا بمرحلـة الجليز، ثم الفـرز، ثم مـرحلة الـزخرفة، والانتهاء بمرحلة التغليف.

ومر "مدبولي"، على قسم الديكالة (الرسومات)؛ حيث توقف أمام ماكينة الطباعة، وشاهد مرحلة الفرز، وتابع العربات التي تدخل الأفران على قضبان حديدية، والتي يتم فيها شحن المنتجات الخارجة من مراحل التشكيل والصب والبرس في عربات الأفران، ثم تدخل هذه العربات إلى المجففات الملحقة بالأفران لتجفيفها ودفعها داخل الأفران.

وتابع رئيس الوزراء، عمل إحدى ماكينات الروبوت، حيث تعرف من مسئولي الشركة على مراحل إنتاج المنتجات المختلفة بالآلات ومعدات وأفران صناعة ألمانية تضم أكثر من 102 روبوت، وتتم وفقًا للمواصفات والجودة العالمية، ويتم التفتيش عليها عبر المكاتب المعتمدة.

وأعلن رئيس الشركة، أنها بصدد إقامة توسعات جديدة لبعض مراحل الإنتاج، وهو ما أشاد به "مدبولي"، وعقب ذلك مر بقسم ماكينات صناعة الفنجان الأوتوماتيك، ثم توقف أمام قسم التلوين، وتفقد أيضًا مصنع الخامات.

وخلال جولته، أجرى رئيس الوزراء، حوارًا مع عدد من العاملين والعاملات بالمصنع، واستفسر من إحداهن عن ظروف وبيئة العمل، والإمكانات والخدمات التي يوفرها المصنع للعمال.

وأوضحت العاملة، أنها كانت تقطن بمحافظة البحيرة ثم انتقلت للإسكندرية للعمل بالمصنع الذي تعمل به منذ 3 سنوات، وإدارة المصنع توفر لجميع العاملين تأمينا صحيا مناسبا، وتوفر وسائل مواصلات، وتراعي الإدارة الظروف الطارئة التي يتعرض لها العاملون، بجانب تقاضيها 6 آلاف جنيه كراتب وتوجد حوافز مناسبة.

واختتم رئيس الوزراء جولته، بالتأكيد أن الحكومة تقدم مختلف صور الدعم الممكن للمستثمرين الجادين في مجال الصناعة، وتعمل على تشجيع إقامة أي توسعات جديدة.

وأشار "مدبولي"، إلى أن الحكومة تعمل على إزالة أي عقبات أو تحديات قد تواجه المستثمرين في سبيل تنفيذ تلك التوسعات، مرحبًا بتلقي أي طلبات بهذا الشأن من أجل السعي لحلها على الفور.

40a24986f407.jpg
4522fef5b7e7.jpg
a06f97f98b71.jpg
a116cf12359c.jpg
a4537e55c0b1.jpg
aa50f57a94bf.jpg
adea0a176a1b.jpg
b6f71e9c4afc.jpg
b8311ca187a2.jpg
e577776db942.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء مصانع الشركة المصرية الألمانية لصناعة البورسلين الإسكندرية وزير الاستثمار وزير الصناعة الشرق الأوسط الصناعة إفريقيا أوروبا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات