19 سبتمبر 2024 22:20 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير قطاع الأعمال: تطوير مصانع الغزل والنسيج بتكلفة استثمارية 1.1 مليار يورو

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، مع المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام؛ عدد من ملفات عمل الوزارة.

واستعرض وزير قطاع الأعمال، موقف مشروعات الشركة القابضة للغزل والنسيج والملابس الجاهزة، حيث إنه تم إجراء عملية دمج للشركات التابعة لها من 31 شركة لتصبح 9 شركات فقط، مع إنشاء شركة تابعة متخصصة في عمليات البيع والتسويق، بجانب تقديم كافة الإمكانيات لها بهدف رفع كفاءة الأداء.

وقال "شيمي"، إن أعمال التطوير تتضمن إجراء تجارب زراعة الأقطان القصيرة لتخفيف الضغط على طلب العملة الصعبة، وتحسين خصائص ألياف القطن لتكون عالية الجودة وخالية من التلوث، بجانب زيادة إنتاجية الفدان، وزيادة كفاءة خطط مراقبة الجودة، وزيادة الإنتاج لتلبية الطلب المحلي والتصدير.

وذكر الوزير، أنه تم إعلان سعر ضمانة للقطن المصري 10 آلاف جنيه للقنطار في الوجه القبلي، و12 ألف جنيه للقنطار في الوجه البحري، وزادت المساحة المزروعة من القطن إلى 311 ألف فدان خلال العام الجاري، مقارنة بـ 250 ألف فدان للعام الماضي، ومن المتوقع أن يكون المحصول للموسم الجاري، حوالي 1.9 مليون قنطار قطن زهر.

اقرأ أيضاً

وعن موقف خطة التوسع في زراعة القطن قصيرة التيلة، فقد تم زيادة مساحة الزراعة بهذا الموسم لتصبح 2.250 فدان مُقارنة بـ 250 فدانًا في موسم 2020/ 2021، ومن المخطط التوسع تدريجيًا للوصول إلى 150 ألف فدان خلال 3 سنوات، عبر إضافة 50 ألف فدان سنويًا، كما تم تطوير بذور القطن طويل التيلة بالتنسيق مع وزارة الزراعة لزيادة إنتاجيتها وجودتها.

وتطرق وزير قطاع الأعمال، إلى الحديث عن مشروع إنتاج البوليستر حيث تم إعادة تشغيل شركة مصر للحرير الصناعي وألياف البوليستر، بعد توقف 12 عامًا، على مساحة 144 ألف متر مربع في كفر الدوار بمحافظة البحيرة، وبقدرة إنتاجية تصل إلى 90 طن/ يوم.

وأكد الوزير، أن هذا يساعد في توفير المادة الخام محليًا، ويقلل من الفاتورة الاستيرادية للدولة، كما تم تنفيذ خطة لتطوير المصانع في الغزل والنسيج والملابس الجاهزة بتكلفة استثمارية تقدر بحوالي 1.1 مليار يورو، تضمن تطوير للماكينات والمعدات والإنشاءات ورفع كفاءة البنية التحتية.

ووجه "مدبولي"، بضرورة الاهتمام بصناعة البوليستر، حيث إن الدولة مستعدة لدعم أي توسعات للمصنع المقام، أو إقامة مصنع جديد بالشراكة مع القطاع الخاص.

وفي سياق متصل، قدم "شيمي"، شرحًا تفصيليًا حول موقف تطوير المحالج التابعة لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان، التي تصل إلى 25 محلجًا موزعة على مستوي الجمهورية، بجانب موقف توفير المواد الخام والتدفقات النقدية، والتسويق وزيادة حجم المبيعات المحلية والتصدير للخارج.

17ac7630a958.jpg
2dc76c633563.jpg
3cefe8bba303.jpg
c53c72b680be.jpg
ec4081d587a1.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء القطن وزير قطاع الأعمال العام الشركة القابضة للغزل والنسيج والملابس الجاهزة التصدير الفدان العملة الصعبة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات