18 أكتوبر 2024 09:52 14 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء: المؤشرات الاقتصادية تظهر تحسنًا ملموسًا خلال الآونة الأخيرة

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ضرورة تركيز جهود المجموعة الوزارية الاقتصادية على مواصلة تحسين المؤشرات الاقتصادية، والتي أظهر عددٌ منها تحسناً ملموساً خلال الآونة الأخيرة.

وأشار رئيس الوزراء، خلال ترأسه اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء، إلى الاتجاه النزولي لمعدلي التضخم، حيث انخفضت معدلات التضخم العام لنحو 27.5% في يونيو الماضي، مقارنة بنحو 35.8% خلال نفس الشهر من العام الماضي، بجانب انخفاض معدلات التضخم الأساسي لذات الشهر؛ لتسجل 26.7%، مقارنة بنحو 41% خلال العام الماضي.

ولفت "مدبولي"، إلى التحسن الكبير في مستويات الاحتياطي النقدي وارتفاعه لمستوى 46.4 مليار دولار، بما يُؤمن احتياجات البلاد لفترة تتجاوز بشكل كبير المعايير المتعارف عليها دوليًا كمستويات آمنة، مما يعزز من صلابة الاقتصاد.

وشدد رئيس الوزراء، على أهمية تعزيز القدرات الإنتاجية للاقتصاد، ودعم القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية وفقًا لمساهمة كل منها في توليد الناتج وخلق فرص العمل، وجذب الاستثمارات وزيادة الموارد من النقد الأجنبي، بما يضمن استمرار التحرك الإيجابي للمؤشرات الاقتصادية لأداء الاقتصاد الكلي، والحفاظ على المكتسبات الاقتصادية الأخيرة، لا سيما تمكين القطاع الخاص وتهيئة المناخ الملائم له، في ظل الارتفاع النسبي في قيمة مؤشر مديري المشتريات لتسجل 49.9 نقطة في يونيو الماضي.

ووجه "مدبولي"، بأهمية مواصلة الحكومة التزامها الكامل بمستهدفات الانضباط المالي وضمان الاستدامة المالية، والعمل على خفض مستويات الدين العام الداخلي والخارجي عبر تحسين كفاءة الإنفاق العام وضبط معدلات الإنفاق الاستثماري وتعزيز الإدارة الضريبية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء المالية التضخم الاحتياطي النقدي الدولار الاقتصاد النقد الأجنبي الاستثمارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات