8 سبتمبر 2024 03:23 4 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مصر وكوريا الجنوبية تبحثان تعزيز العلاقات في مجال التجارة والصناعة| صورغدًا.. وزير التموين يفتتح أول معرض سلعي بتخفيضات تصل إلى 30%وزير الزراعة: توجيهات للرئيس السيسي بوضع الفلاح نصب أعيننا والعمل على زيادة دخله| صورالغرف التجارية تعلن عن موعد تراجع أسعار الخضروات| فيديوتصدير 28 ألف طن فوسفات إلى الهند عبر ميناء سفاجاضبط كمبيات ضخمة من زيوت السيارات داخل مصنع دون ترخيص بـ”6 أكتوبر”منها القمح.. وزير التموين: حوار مفتوح مع عدة جهات لزيادة الكميات من السلع الاستراتيجيةانعقاد أعمال منتدى الأعمال المصري الفرنسي نهاية الشهر في باريس ومارسيلياتضم فول وذرة وعدس.. ميناء دمياط يستقبل 47796 طنًا من البضائعالأكبر بالجمهورية.. وزير الإسكان يتفقد وحدات ”سكن لكل المصريين” بأكتوبر الجديدة| صوروزير التموين يتفقد معرض ”أهلًا مدارس” والمجمعات الاستهلاكية بالفيوم| فيديورئيس الوزراء يتابع توفير المخصصات المالية لقطاع البترول وجهود زيادة الإنتاج
أخبار الموانئ والشحن

أليانز ترايد: النزاعات في الشرق الأوسط رفعت أسعار شحن الحاويات

الشحن البحري
الشحن البحري

أدت التوترات الجيوسياسية المستمرة في الشرق الأوسط، إلى رفع أسعار شحن الحاويات إلى أعلى مستوى منذ عامين، وفق دراسة نشرتها، اليوم الجمعة، شركة التأمين والائتمان "أليانز ترايد".

بعد انخفاضها أسبوعيا لمدة ثلاثة أشهر متتالية في بداية العام، ارتفع متوسط أسعار الشحن للحاوية مقاس 40 قدمًا (12 × 2.44 مترا)، بمقدار يتجاوز الضعف (+121%) منذ بداية العام لتبلغ 5901 دولار، وتضاعفت نحو أربع مرات (+297%) مقارنة بعام 2023، وفقًا للدراسة.

وأوضحت خبيرة القطاع في شركة "أليانز ترايد"، ماريا لاتوري أن تكاليف النقل المرتفعة لن تنخفض، طالما استمرت التوترات في الشرق الأوسط، وخاصة في البحر الأحمر.

ولفتت الخبيرة، إلى أن الهجمات التي يشنها المتمردون الحوثيون، على سفن في البحر الأحمر، هي على الأرجح العوامل الرئيسية المحددة لأسعار الشحن، بعدما صار يتعين على السفن أن تسلك مسارات أطول بكثير حول إفريقيا.

ومن العواقب الأخرى للهجمات، تعطل سلاسل التوريد ومواعيد التسليم، واكتظاظ بعض الموانئ.

كما يؤدي تزايد الطلب والتعافي البطيء للتجارة العالمية، إلى ارتفاع تكاليف النقل، لكن بحصة تقدر بنحو 15% فقط من الزيادة الإجمالية، في حين تشهد أسعار النفط، السبب الرئيسي لزيادة أسعار الشحن في عام 2022، انخفاضًا حادًا، بحسب "أليانز ترايد".

وتعد شركات نقل الحاويات، هي المستفيدة من هذه الزيادة في أسعار الشحن.

من ناحية أخرى، فإن الشركات الأوروبية، التي تعتمد بشكل كبير على آسيا في وارداتها، بخلاف منافسيها الأميركيين، معرضة للاضطرابات في نقاط الاختناق الرئيسية مثل البحر الأحمر، وفقًا لما أوضحت "لاتوري".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الشحن البحري أسعار الشحن البحري سفن الحاويات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات