8 سبتمبر 2024 03:04 4 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مصر وكوريا الجنوبية تبحثان تعزيز العلاقات في مجال التجارة والصناعة| صورغدًا.. وزير التموين يفتتح أول معرض سلعي بتخفيضات تصل إلى 30%وزير الزراعة: توجيهات للرئيس السيسي بوضع الفلاح نصب أعيننا والعمل على زيادة دخله| صورالغرف التجارية تعلن عن موعد تراجع أسعار الخضروات| فيديوتصدير 28 ألف طن فوسفات إلى الهند عبر ميناء سفاجاضبط كمبيات ضخمة من زيوت السيارات داخل مصنع دون ترخيص بـ”6 أكتوبر”منها القمح.. وزير التموين: حوار مفتوح مع عدة جهات لزيادة الكميات من السلع الاستراتيجيةانعقاد أعمال منتدى الأعمال المصري الفرنسي نهاية الشهر في باريس ومارسيلياتضم فول وذرة وعدس.. ميناء دمياط يستقبل 47796 طنًا من البضائعالأكبر بالجمهورية.. وزير الإسكان يتفقد وحدات ”سكن لكل المصريين” بأكتوبر الجديدة| صوروزير التموين يتفقد معرض ”أهلًا مدارس” والمجمعات الاستهلاكية بالفيوم| فيديورئيس الوزراء يتابع توفير المخصصات المالية لقطاع البترول وجهود زيادة الإنتاج
تقارير السلع تقارير شهرية

أسعار الكاكاو المرتفعة تهدد طلب المستهلكين وصناع الشيكولاتة

الشوكولاتة
الشوكولاتة

تباطأت معالجة الكاكاو قليلاً على الأرجح خلال الربع سنة الماضي، لكن أزمة أعمق تلوح في الأفق عندما يبدأ صناع الشيكولاتة فعلاً في الشعور بالأثر الشديد لارتفاع أسعار الكاكاو.

على الرغم من النقص التاريخي في المعروض الذي يرفع أسعار الكاكاو إلى مستوى قياسي هذا العام، إلا أن التأثير الكامل لذلك لم ينتقل حتى الآن إلى صناع الشيكولاته.

ويرجع ذلك إلى أن كثيراً من حبوب الكاكاو الخام التي يطحنها الصناع ويستخلصون زبدة ومسحوق الكاكاو منها للاستخدام في صناعة الحلوى والشيكولاتة جرى شراؤها وتأمينها قبل أن تصل الأزمة إلى أسوأ مراحلها.

وسيضطر الصناع إلى شراء تلك الإمدادات بأسعار أعلى عندما تنخفض المخزونات الحالية، وهو ما قد يؤثر سلباً على أعمال طحن الكاكاو خلال النصف الثاني من العام الجاري.

حذر مسؤول في شركة "نستله" الشهر الماضي من أن صناع الشيكولاتة يشترون حبوب الكاكاو بأسعار أعلى، وسيضطرون حتماً إلى تمرير هذه التكلفة إلى المستهلكين، ما سيدفع المشترين إلى خفض استهلاكهم من الشيكولاتة.

ارتفاع الأسعار

ارتفعت العقود المستقبلية للكاكاو في بورصة نيويورك إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق متجاوزة 11000 دولار للطن في أبريل، حيث أدى ضعف المحاصيل في غرب أفريقيا إلى انخفاض الإنتاج.

وحتى مع تراجع الأسعار بعد ذلك، لم تزل هذه العقود تتجاوز ضعف ما كانت عليه في مثل هذا الوقت من العام الماضي.

وقالت "بلومبرغ إنتليجنس" في أبريل إن ارتفاع أسعار الكاكاو يعني استمرار انخفاض أعمال طحن الكاكاو في العام المقبل. وأجبرت الأزمة بعض الشركات بالفعل على إغلاق مصانعها في غرب أفريقيا وأماكن أخرى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الشوكولاتة أسعار الكاكاو العقود المستقبلية للكاكاو أسعار الكاكاو العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات