3 يوليو 2024 20:47 26 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير شهرية

الشوكولاتة في خطر.. أسعار الكاكاو ترتفع 3 أضعاف بسبب نقص الإنتاج

الشوكولاتة
الشوكولاتة

ارتفعت أسعار الكاكاو بمقدار 3 أضعاف مقارنة بالعام الماضي، وعلى الرغم ذلك الارتفاع فأن مزارعي الكاكاو، ومصنعي الحبوب، والمضاربين، وصانعي الشوكولاتة استفادوا بشكل غير متساو.

وسجل الكاكاو ذروته في مارس الماضي إلى أكثر من 10 آلاف دولار للطن في نيويورك بعد ضعف المحصول في غرب أفريقيا بسبب سوء الأحوال الجوية والأمراض التي دمرت المزارع القديمة.

وجاء ذلك الارتفاع بسبب انخفاض العرض عن الطلب للسنة الثالثة على التوالي، وفقا للمنظمة الدولية للكاكاو.

أسعار الكاكاو

وتحدد السلطات في ساحل العاج وغانا، أكبر منتجي الكاكاو في العالم الأسعار في أكتوبر/تشرين الأول على أساس الأشهر السابقة.

ويرى عضو منظمة الأبحاث والتعاون الزراعي الفرنسية تانكريدي فويتوريز (CIRAD) إنه بحلول تلك المرحلة، "تم بيع المحاصيل مسبقًا إلى حد كبير ما يقلل من تأثير تقلبات أسعار الكاكاو سواء صعودا أو هبوطا، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ونتيجة لهذا فإن صغار المنتجين، الذين يكسبون عادة ما يكفي بالكاد لقمة عيشهم، لم يستفدوا على الفور من هذه الزيادة.

ورفعت السلطات سعر المحصول الوسيط في أبريل بنسبة 50% ليصل إلى ما يتراوح بين 2300 و2500 دولار للطن - وهو ارتفاع متواضع مقارنة بما يمكن للمزارعين تحصيله في البورصات الدولية.

وفي البلدان الأقل تنظيما لتلك التجارة مثل الكاميرون ونيجيريا والإكوادور والبرازيل، تمكن المزارعون من تحقيق مكاسب أكبر من هذا الاتجاه.

أسعار الشوكولاتة

نظراً للفارق الزمني بين حصاد الكاكاو وإنتاج الشوكولاتة الجاهزة، فإن تكلفة الشوكولاتة على رفوف المتاجر الكبرى لا ينبغي من الناحية النظرية أن ترتفع بقوة خاصة لدى عمالقة الصناعة مارس، ومونديليز، ونستله، وهيرشيز، وفيريرو.

سبق أن أكد الرئيس التنفيذي لشركة نستله، أولف شنايدر، في أبريل/نيسان: "لقد تمت تغطيتنا إلى حد كبير كجزء من تعاقداتنا الآجلة للفترة المتبقية من العام".

ولكن مع مرور الوقت، فإن ارتفاع أسعار الكاكاو الخام سيصل في نهاية المطاف إلى منتجات الشوكولاته وهو أمر حتمي.

لتجنب تمرير التكلفة إلى المستهلكين الذين تضرروا بالفعل من ارتفاع التضخم، يمكن للمصنعين تغيير وصفاتهم مثل زيادة نسبة البندق في نوتيلا، على سبيل المثال أو تقليل حجم الحصة.

وأشار الخبراء في مجال صناعة الشوكولاتة، إلى أن بالنسبة للصناع فإن تكلفة الكاكاو الخام لا تمثل سوى جزء صغير من المنتج النهائي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الشوكولاتة الكاكاو أسعار الكاكاو العالمية سعر الكاكاو اليوم ارتفاع أسعار الشوكولاتة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات