3 يوليو 2024 19:58 26 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق السيارات

وزير المالية: ٧١٨ مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر لمبادرة ”إحلال المركبات”

أرشيفية
أرشيفية

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، تسليم أكثر من ٢٨ ألف سيارة جديدة وصديقة للبيئة، موديل السن، بأقل من أسعار السوق وبالتقسيط ٧ أو ١٠ سنوات للمستفيدين من المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات.

وأشار وزير المالية، في بيان له اليوم الجمعة، إلى أن هذا الرقم منذ انطلاق المبادرة في مارس ٢٠٢١ وحتى الآن، وذلك بدلًا من عرباتهم المتقادمة التي مر عليها ٢٠ عامًا فأكثر، على الرغم من كل التحديات الاقتصادية وما يرتبط بها من اضطراب بسلاسل الإمداد والتوريد، وارتفاع شديد في أسعار السلع والخدمات، بجانب الضغوط الضخمة على الموازنة العامة للدولة.

ولفت "معيط"، إلى أن الخزانة العامة للدولة تحملت ٧١٨ مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر لهذه السيارات، التي حصل أصحابها أيضًا على تسھيلات ائتمانية عبر البنوك المشاركة تتمثل في سعر فائدة ٣٪؜ عائد سنوي مقطوع، وتسهيلات في تكلفة وثيقتي التأمين على الحياة والسيارة، ووثيقة تأمين إضافية مجانًا تُغطي الحوادث الشخصية لقائد السيارة بمبلغ ١٠٠ ألف جنيه.

وقال وزير المالية، إن هذه المبادرة امتدت إلى محافظات القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والشرقية، والبحيرة، والقليوبية، والإسماعيلية، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر، وبنى سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، إضافة إلى مدينة شرم الشيخ، وهو ما يعكس حرص الحكومة على توسيع قاعدة المستفيدين في ظل السعي إلى التحول الأخضر، وزيادة المركبات الصديقة للبيئة بالمحافظات، وتوطين صناعة السيارات.

اقرأ أيضاً

وأكد الوزير: "نعمل على تطوير وتنمية قطاع صناعة السيارات، بما يؤهلنا إلى أن نصبح مركزًا إقليميًا لصناعة وتصدير السيارات، استغلالًا لما بات لدينا من مقومات وإمكانيات بجانب الموقع الاستراتيجي المتميز".

وصرح "معيط" قائلًا: "نستهدف خلال المرحلة المقبلة، الانتقال تدريجيًا إلى إتاحة إحلال المركبات الكهربائية بدلًا من السيارات الأخرى للإسهام الفعال في دعم جهود التوسع في الطاقة النظيفة، وترشيد استخدام المنتجات البترولية، بما يقلل الأعباء عن المواطنين، ويحفز الشركات المتخصصة في مجال تكنولوجيا تصنيع وتحويل المركبات صديقة البيئة والكهربائية".

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير المالية القاهرة القليوبية الجيزة الإسماعيلية شرم الشيخ أسوان البنوك الخزانة العامة جنيه الطاقة السيارات الكهربائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات