1 يوليو 2024 20:10 24 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وفد هولندي يزور ”اقتصادية قناة السويس” لبحث مشروعات الهيدروجين الأخضر

وليد جمال الدين
وليد جمال الدين

استقبل وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفدًا من الشركات والمؤسسات العاملة بالوقود الأخضر والصناعات المكملة له، والجهات الرسمية الداعمة من المملكة الهولندية.

وترأس الوفد الهولندي، مبعوث وزارة الشؤون الاقتصادية الهولندية للهيدروجين هان فينسترا، بحضور: عدد من قيادات الهيئة، وسكرتير أول السفارة الهولندية، وممثلي الشركات والمؤسسات العاملة بقطاعات الطاقة والتمويل والغرف التجارية؛ من أجل التعرف على خطوات المنطقة الاقتصادية فيما يتعلق بالوقود الأخضر، وإنتاجه وتخزينه وتموين السفن به.

وتهدف المنطقة الاقتصادية، إلى أن تكون المركز الرائد عالميًّا للوقود الأخضر.

وأوضح "جمال الدين"، أن المنطقة الاقتصادية تمتلك العديد من الإمكانات والمقومات التي تؤهلها لتحقيق استراتيجيتها الطموحة كمركز عالمي لتداول الطاقة الخضراء.

وقال رئيس الهيئة، إن استراتيجيتها تعتمد على عدة محاور أبرزها: إجراء دراسات معمقة لإيجاد حلول غير تقليدية لخفض تكلفة إنتاج الوقود الأخضر وهو التحدي الأكبر أمام هذه الصناعة الواعدة؛ حيث أدت هذه الدراسات لطرح عدد من البدائل والخيارات مثل إتاحة ما يسمى بالمرافق التشاركية من محطات التحلية ومحطات التخزين وغيرها.

وأشار "جمال الدين"، إلى أن هذا بالإضافة إلى محور الاستثمار في رأس المال البشري، ودعم شركاء النجاح في إنشاء مراكز وأكاديميات تدريب مهني للعمالة التقنية على صناعات الطاقة الخضراء، ومحور تقديم خدمة تموين السفن بالوقود الأخضر، وهو ما نجحت المنطقة الاقتصادية في تنفيذه بالفعل في موانيها التابعة.

وأعقب الجلسة، حلقة نقاشية أجاب فيها رئيس الهيئة، عن بعض استفسارات أعضاء وفد المؤسسات الهولندية، التي دارت حول خطوات وإجراءات المنطقة نحو التحول الأخضر.

ولفت "جمال الدين"، إلى أن المنطقة تمتلك بالفعل أول مشروع لإنتاج الوقود الأخضر، والذي احتفى بتصدير أول شحنة أمونيا خضراء للهند بعد 10 شهور فقط من إنشائه، بالتزامن مع قمة المناخ COP27، موضحًا أن المنطقة وقعت عدد من مذكرات التفاهم التي تحول كثير منها لاتفاقات إطارية مع كبرى التحالفات والشركات العالمية المتخصصة في صناعات الطاقة الخضراء؛ والتي تجري الدراسات الفنية حولها لتتحول قريبًا إلى مشروعات على الأرض تساهم في الهدف العالمي لخفض الانبعاثات الكربونية الضارة.

وفي ختام الزيارة، أجرة الوفد الهولندي، جولة تفقدية بميناء السخنة، للتعرف على جهود الهيئة في تطويره لجعله الميناء الأكبر على البحر الأحمر، بجانب زيارة المطور الصناعي "أوراسكوم للمناطق الصناعية"؛ للتعرف على مشروع شركة مصر للهيدروجين الأخضر الأول من نوعه في القطاع، وكذا معاينة المساحات المخصصة لمشروعات الهيدروجين الأخضر على أرض الواقع.

17aff2c47358.jpg
646c682436d5.jpg
9774f09ad0a1.jpg
c58ea1e7d32b.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
الهيدروجين الأخضر الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس قناة السويس الهند الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات