3 يوليو 2024 21:13 26 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

شركة نرويجية تطلق أكبر منشأة للهيدروجين الأخضر في أوروبا

أرشيفية
أرشيفية

أطلقت شركة (يارا انترناشونال) النرويجية الرائدة في مجال إنتاج الأسمدة، أكبر منشأة للهيدروجين الأخضر في أوروبا والتي سيتم استخدامها لصنع الأمونيا الخضراء.

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شؤون أوروبا الشرقية وأوراسيا، أن الشركة النرويجية بدأت في إنتاج الهيدروجين والأمونيا المتجددين في مصنع هيرويا التابع لها في مدينة بورسجرون النرويجية، حيث تمثل المنشأة الجديدة، التي تضم أكبر محلل كهربائي في أوروبا، خطوة مهمة في جهود الشركة لإزالة الكربون.

جاءت تلك الخطوة عقب تحذير سفين توري هولسيثر، الرئيس التنفيذي لشركة (يارا إنترناشونال) الشهر الماضي في مقابلة صحفية، من أن أوروبا تخاطر بالاعتماد على الأسمدة الروسية مع ارتفاع الواردات بشكل مطرد.

وقد أنتج المحلل الكهربائي بقدرة 24 ميجاوات، وهو الأكبر من نوعه في أوروبا، بالفعل الكميات الأولى من الأسمدة منخفضة الكربون باستخدام مادة الأمونيا المتجددة، وقد أعلنت شركة (يارا إنترناشونال) أنه تم تسليم هذه المنتجات الأولية إلى مؤسسة التعاون الزراعي السويدية (لانتمانين).

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع هيرويا حوالي عشرة آلاف كجم يوميًا من الهيدروجين، وهو ما يكفي لإنتاج 20.500 طن سنويًا من الأمونيا. وذكرت الشركة سابقًا أنه يمكن تحويل هذه الأمونيا إلى 60 ألفًا إلى 80 ألف طن سنويًا من الأسمدة الخضراء.

ومن خلال استخدام التحليل الكهربائي للمياه والطاقة المتجددة عبر تكنولوجيا غشاء تبادل البروتون، سيحل الهيدروجين محل غاز الإيثان جزئيًا كمواد خام، مما يقلل ما يقدر بنحو 41 ألف طن سنويًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الموقع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأسمدة النرويج الهيدروجين الأخضر الأمونيا أوروبا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات