3 يوليو 2024 21:36 26 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق الدواء

ارتفاعًا من 40 مليارًا

هيئة الدواء: حجم السوق تجاوز 215 مليار جنيه خلال عام 2023

المؤتمر الصحفي
المؤتمر الصحفي

قال الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، إن صناعة الدواء في مصر تعتمد بنسبة كبيرة على شركات القطاع الخاص، سواء المحلي أو العالمي.

وأشار "الغمراوي"، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، إلى أن القطاع الخاص ينتج نحو 93% من إجمالي الإنتاج المحلي من الدواء، موزعة بنسبة %74% للشركات المحلية، و26% للشركات العالمية المتواجدة في مصر، بينما يساهم القطاع الحكومي بـ 7% فقط من الإنتاج المحلي، وإجمالي الإنتاج المحلي يمثل نحو 91% من حجم الاستهلاك من حيث عدد الوحدات المباعة.

وأعلن "الغمراوي"، أن إجمالي الصادرات من المستحضرات البشرية والمستلزمات الطبية لدول العالم في شهر مارس 2024 حوالي 148.2 مليون دولار، مما يعد زيادة عن المعدل الشهري حوالي 144.1 مليون دولار، مضيفًا: "شهد السوق الدوائي المصري نمواً إيجابيا ملحوظا خلال الفترة السابقة؛ حيث ارتفع حجم السوق إلى أكثر من 215 مليار جنيه خلال عام 2023، مقارنة بنحو 40 مليار جنيه في عام 2014".

وعن نظام تسعير الأدوية، أوضح رئيس الهيئة، أنه يعتمد عدة أسس ومعايير لضمان التوازن بين توافر الأدوية بأسعار مناسبة للمواطنين، وضمان استدامة الشركات المصنعة حيث تقوم لجان متخصصة بالهيئة بمراجعة أسعار المستحضرات الدوائية؛ استجابة للتغيرات الاقتصادية، أبرزها تحرير سعر الصرف والتضخم، وتأثير ذلك على التكاليف الإنتاجية، وتحديد السعر المناسب لكل دواء بناء على هذه التكلفة، مع إضافة هامش ربح محدد إلى تكلفة الإنتاج لضمان استدامة الشركات.

وصرح قائلًا: "تتم مراجعة أسعار الأدوية بشكل دوري لضمان توافقها مع التغيرات في تكاليف الإنتاج والتضخم الاقتصادي، ويمكن تعديل أسعار الأدوية بالزيادة أو التخفيض بناء على المراجعات الدورية لتلبية احتياجات السوق وضمان توافر الأدوية".

وذكر رئيس الهيئة: "نراعى في الاعتبار عدم زيادة كل المجموعة الدوائية لتوفير بدائل أقل تكلفة للمواطن".

أسواق للمعلومات مصر 2030
المستحضرات البشرية دولار سعر الصرف التضخم الشركات التكاليف الإنتاجية هيئة الدواء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات