3 يوليو 2024 21:03 26 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق الدواء

هيئة الدواء: إجمالي الصادرات حتى نهاية مارس تجاوزت 432 مليون دولار

رئيس الهيئة
رئيس الهيئة

أكد الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء، أن الدولة تحرص على دعم الاستثمارات، وتوفير المناخ المناسب الذي يدعم توطين صناعة الدواء، لا سيما الأدوية الحيوية والخاصة بالأمراض المزمنة.

وقال "الغمراوي"، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، إن النقص العالمي للأدوية أو المواد الخام أحد أهم أسباب النقص الدوائي، كما أن غلق أو تطوير بعض خطوط الإنتاج قد يكون سبباً في حدوث نقص في الدواء.

وعن الموقف الخاص بإعادة تسعير بعض الأصناف، أوضح أنه بعد تحرير سعر الصرف بدأت الشركات في المطالبة بأهمية مراجعة أسعار مستحضراتهم في ضوء المتغيرات الاقتصادية الحالية؛ حتى يتسنى تأكيد انتظام العملية الإنتاجية.

وكشف "الغمراوي"، عن حزمة الإجراءات التي اتخذتها الهيئة لضمان توافر مختلف المستحضرات الطبية في السوق، والتي شملت التوسع في إنتاج، وضخ المستحضرات الدوائية المهمة؛ بضخ كميات متزايدة من المستحضرات الموجودة بالفعل في السوق المصري، وسرعة استيراد شحنات إضافية من المواد الخام الفعالة، ومستلزمات الإنتاج، مع استغلال الطاقات الإنتاجية بالشكل الأمثل لتشغيل خطوط الإنتاج بالمصانع، وزيادة المثائل العلاجية المتوفرة أو البدائل المتاحة.

وقال رئيس الهيئة، إنه في حالة رصد نقص بعض الأدوية يتم التواصل مع الشركات ومراجعة الأرصدة والضخ، والتأكد من استمرار العملية الإنتاجية، مضيفًا: "الهيئة تتبع سياسة عدم تصدير أي من الأدوية التي بها نقص في السوق إلا بعد التنسيق لضمان توافر كمية كافية تلبي احتياجات السوق لفترة تتراوح بين شهر وثلاثة شهور".

وأعلن "الغمراوي"، أن إجمالي الصادرات من المستحضرات البشرية والمستلزمات الطبية لدول العالم منذ بداية العام وحتى نهاية مارس 2024، بلغت 432.2 مليون دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
هيئة الدواء الأدوية الصادرات المستحضرات المتغيرات الاقتصادية السوق المصاتع دولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات