1 يوليو 2024 19:50 24 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بين دول البريكس

وزير الخارجية يؤكد أهمية التوسع في استخدام العملات الوطنية في تسوية المدفوعات المالية

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

شارك سامح شكري وزير الخارجية، في فعاليات اجتماع وزراء خارجية دول تجمع بريكس بمدينة نيجني نوفجورود الروسية.

وأعرب "شكري"، عن سعادته بتمثيل مصر لأول مرة كدولة عضو في التجمع، موضحًا أن التوسع الأخير للبريكس عزز من قدرته على تمثيل الدول النامية في هذا التوقيت الحرج.

وعرض وزير الخارجية، أولويات وتوقعات مصر، حيث إن التجمع يجب أن يستمر في الدعوة لحوكمة اقتصادية عالمية أكثر شمولاً وتمثيلاً للدول النامية، ودعم تمويل التنمية وقيام بنوك التنمية متعددة الأطراف بتقديم التمويل الميسر بصورة كافية للدول النامية، ودعم الاتفاقات التجارية الإقليمية داخل الجنوب العالمي، بما في ذلك بين دول التجمع.

وأشار "شكري"، إلى تطلع مصر للتعاون مع تجمع بريكس لضمان توفير التمويل المناخي الكافي، مؤكدًا أهمية إصلاح هيكل الديون العالمي لتمكين الدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض من الاستثمار في مواردها البشرية وبنيتها التحتية، بجانب أهمية نقل التكنولوجيا وبناء القدرات للدول النامية.

اقرأ أيضاً

ولفت وزير الخارجية، إلى أن التوسع في استخدام العملات الوطنية في تسوية المدفوعات المالية بين دول التجمع سيكون له دورًا كبيراً في تعزيز مرونة اقتصاديات دول بريكس، وكذا أهمية بنك التنمية الجديد التابع للتجمع في توسيع الخيارات التنموية المتاحة للمشروعات الحيوية، ولاسيما في قطاعات الطاقة والأمن الغذائي والنقل.

ودعا "شكري"، إلى إضفاء الطابع المؤسسي على التعاون والتنسيق مع الدول الأخرى؛ للمساهمة في تعزيز مكانة البريكس الجيوسياسية والاقتصادية، ودعم وضعية التجمع كمحفل يمثل تطلعات وطموحات كافة الدول النامية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العملات الوطنية الخارجية البريكس الطاقة الأمن الغذائي الدول النامية الاستثمار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات