1 يوليو 2024 20:16 24 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

مصر تبحث الفرص المتاحة لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع بنك التنمية الجديد

لقاء اليوم
لقاء اليوم

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والمحافظ المناوب لمصر لدى بنك التنمية الجديد NDB، ديلما روسيف رئيسة البنك، ورئيسة البرازيل السابقة، وذلك قبيل انعقاد الملتقى الأول للبنك الذي ينطلق غدًا الثلاثاء.

وشهد اللقاء مناقشات حول مجالات التعاون والفرص المتاحة لتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة، في ضوء استراتيجية البنك تعزيز العلاقات مع الدول النامية والاقتصاديات الناشئة، والأولويات والوطنية.

وأكدت "المشاط"، أهمية الزيارة التي تأتي بعد انضمام مصر لعضوية البنك وتجمع "بريكس"، في ظل حرص الدولة على توطيد وتنويع علاقاتها مع شركاء التنمية المختلفين بما يلبي متطلبات التنمية، ويعزز من التوجه لدعم إصلاح الهيكل المالي العالمي بدخول مزيد من الآليات التمويلية المبتكرة.

وقالت وزيرة التعاون الدولي، إن الجهود التي يقوم بها البنك تعزز التوجه الدولي نحو ابتكار آليات تمويل جديدة وإصلاح بنوك التنمية متعددة الأطراف، مستعرضة الجهود الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة عبر تنفيذ استراتيجية 2030 التي تتضمن خطوطًا عريضة للعلاقات ما بين القطاعات المختلفة، بجانب الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، التي تُعزز جهود التنمية في مجالات مختلفة مثل الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر.

اقرأ أيضاً

وذكرت الوزيرة، أنه يتم العمل على دفع تلك القطاعات عبر العلاقات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، وحشد استثمارات القطاع الخاص للعمل المناخي، بجانب العمل على تنفيذ الاستراتيجية المتكاملة للطاقة المستدامة 2030، حيث نفذت الدولة إصلاحات هيكلية مكنتها من توسيع مظلة استثمارات القطاع الخاص في الطاقة المتجددة، ومن أبرزها مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان.

ولفتت وزيرة التعاون الدولي، إلى مشروعات البنية التحتية التي تم تنفيذها، مع العديد من الشركات العالمية التي تستفيد من الميزة النسبية للمنطقة في تصدير منتجاتها لأفريقيا، وتحفيز البيئة الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والشراكات والتوسع في بناء الموانئ الجافة في مختلف أنحاء مصر، بما يجعلها محورًا رئيسيًا في المبادرات العالمية ومنها مبادرة الحزام والطريق، فضلًا عن توجه الدولة نحو التوسع في التكنولوجيا والابتكار ومراكز البيانات.

واستعرضت وزيرة التعاون الدولي، تقرير الوزارة لعام 2023، الذي يتضمن تفاصيل الشراكات مع شركاء التنمية خلال الفترة من 2020 إلى 2023، والمشروعات المختلفة التي تم تنفيذها من شركاء التنمية، وجهود تحفيز العمل المناخي عبر برنامج "نُوَفّي"، والمشروعات المنفذة مع شركاء لتنمية مثل برنامج الحماية الاجتماعية "تكافل وكرامة، وبرنامج الإسكان الاجتماعي.

من جهتها، أكدت رئيسة البنك، أهمية العلاقات مع مصر والفرص الكبيرة المتاحة للاستثمار في ضوء تواجد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وشبكة الطرق والبنية التحتية الضخمة، والفرص المتاحة للاستثمار في التكنولوجيا والتعليم والصحة.

وقالت رئيسة البنك، إن مصر تعد مركزًا إقليميًا في ضوء موقعها الفريد بالشرق الأوسط وإفريقيا، وخاصة مع تواجد الموانئ الجافة، مشددة على أهمية توجه الدول الناشئة نحو زيادة استثماراتها في مجال التكنولوجيا والابتكار؛ من أجل مواكبة التطورات العالمية، والمساهمة في تطوير سلاسل القيمة، وتعزيز جهود توطين الصناعة.

8dff13b7dc03.jpg
cf18e1efda85.jpg
d4033252ed79.jpg
db12b286cb42.jpg
e1c3c720ea8c.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التعاون الدولي بنك التنمية الجديد البرازيل قناة السويس البنية التحتية الطرق نوفي المناخ القطاع الخاص استثمارات الصناعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات