6 يوليو 2024 10:48 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزيرة البيئة: البنية التحتية لمنظومة إدارة المخلفات تكلفت نحو 26 مليار جنيه

لقاء اليوم
لقاء اليوم

اجتمعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مع ممثلي شركة تيتان مصر للأسمنت؛ لبحث الفرص الاستثمارية في مجال تدوير المخلفات.

حضر الاجتماع، المهندس عمرو رضا الرئيس التنفيذي لتيتان مصر، والمهندس عصام عبدالنبي المدير التنفيذي جايا تيتان مصر للوقود البديل، وعدد من قيادات الوزارة.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة في منظومة إدارة المخلفات بالتعاون القائم مع الوزارات والجهات المعنية، وتم البدء في بناء منظومة جديدة للمخلفات منذ ٥ سنوات بدءًا من توعية المواطنين وبناء بنية تحتية جديدة.

وأشارت "فؤاد"، إلى التحديات التي واجهت بدء العمل في تلك المنظومة، وخاصة التحديات المالية، حيث مولت الدولة بما يقرب من ٢٦ مليار جنيه لبناء البنية التحتية.

اقرأ أيضاً

وأكدت وزيرة البيئة، الحرص على تشجيع الاستثمار في مصانع تدوير المخلفات؛ بهدف ضمان معالجة كامل المخلفات الواردة لمنشأة المعالجة، والعمل مع شركات الأسمنت لتقديم فرص استثمارية للشركاء من القطاع الخاص للدخول في هذا المجال، والاستفادة من المعالجة الكاملة للمخلفات، بحيث يتم إنتاج سماد عضوي، والوقود البديل (RDF)، من المخلفات التي تنتجها شركات الأسمنت.

وذكرت: "يعمل ذلك على تقليل كمية المرفوضات وضمان معالجة كامل المخلفات، والوزارة تسعى إلى تحقيق أقصى استفادة من تلك العملية بدلًا من هدر مورد يمكن أن يستخرج منه منتج جديد".

وقالت الوزيرة، إن قرار ربط استخراج رخصة الفحم لمصانع الأسمنت باستخدام الوقود البديل في المصانع، تم اتخاذه بعد صدور قانون تنظيم المخلفات، حيث نص على ضرورة دخول القطاع الخاص بهذا المجال.

من جانبهم، عرض ممثلو الشركة، موجز عن مجمل أنشطة ومجالات عمل تيتان، والتي تمتلك بشكل مباشر العديد من المشروعات في عدد من دول العالم، ولديها في مصر مجموعة شركات، واستثمارات في مجال تدوير المخلفات عبر إدارة وتشغيل مصنعي أبو زعبل وبني سويف.

وذكر ممثلو الشركة، أن لديها شراكة في إدارة تشغيل مصانع تدوير المخلفات مع شركة نهضة مصر بالإسكندرية، وهناك لدى الشركة رغبة في التوسع بمحافظات أخرى لعملية تدوير وتشغيل مصانع تدوير المخلفات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة البيئة المخلفات الأسمنت الإسكندرية بني سويف المواطنين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات