6 يوليو 2024 09:38 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر الأولى إفريقيًا والثانية عربيًا في تلقي الاستثمارات الأجنبية خلال 2023

أرشيفية
أرشيفية

أكد رئيس إدارة الترويج بالهيئة العامة للاستثمار المهندس أحمد زهير، أن برنامج "الإصلاح الاقتصادي" الذي قامت به الحكومة مؤخرًا كان الهدف منه هو جذب الاستثمارات الأجنبية؛ مما أدي إلى جعل مصر الأولى إفريقيًا والثانية عربيًا في تلقي الاستثمارات الأجنبية.

وقال رئيس إدارة الترويج بالهيئة، في مؤتمر "الطاقة الشمسية والتخزين المباشر في أفريقيا"، إن العام الماضي 2023 رغم صعوبته إلا أن عدد الشركات التي تم تأسيسها في هذا العام بلغ 30 ألف شركة، وقامت بتوسيع أعمالها رغم هذه الظروف، وقلة العملة الصعبة نظرا لثقة هذه الشركات في الحكومة المصرية والإجراءات المتبعة.

وذكر أن توقيع صفقة "رأس الحكمة" أدي إلي حدوث استقرار وتوازن بالسوق المصري، مشيرًا إلى أن عدد السكان في مصر تجاوز 105 ملايين نسمة، ونسبة النمو السكاني تبلغ 2.5٪ سنويًا مما يجعل مصر الدولة الثالثة إفريقيًا من حيث عدد السكان.

وأشار إلى أن مصر تمتلك الكثير من المزايا التحفيزية الخاصة بالاستثمار حيث عملت الحكومة على إصلاح بيئة الاستثمار لتكون أكثر جاذبية، مضيفا أن مصر انخرطت في مفاوضات مع عدد من المؤسسات الدولية، وعقدت الصفقات الضخمة لتضفي نوعا من الاستقرار على العملية المصرية لتحقيق التوازن.

اقرأ أيضاً

ولفت إلى أن السوق المصرية تتميز بكونها سوقا تمتلك الأيدي العاملة، فمصر تعتبر ثالث أكبر دولة من حيث عدد السكان في إفريقيا.

وأكد "زهير"، أن السوق المصرية تعد سوقا مشجعة للغاية لأي شخص يريد تنفيذ مشروعات استثمارية نظرًا لما تمتلكه من قدرات جمة، قائلًا إن العاصمة الإدارية على سبيل المثال تمتلك العديد من مقومات النمو والاستثمار التي تستطيع جذب المستثمرين من كافة أنحاء العالم، لما تمتلكه من تنافسية وقدرة على النمو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهيئة العامة للاستثمار الإصلاح الاقتصادي النمو السكاني إفريقيا رأس الحكمة السوق السكان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات