5 أكتوبر 2024 10:22 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الأمم المتحدة: من الصعب العودة مُجددًا لاتفاق البحر الأسود الآمن

اتفاق الحبوب
اتفاق الحبوب

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الأربعاء، إنه سيكون من الصعب إحياء اتفاق البحر الأسود التاريخي، والذي يسمح بتصدير الحبوب الزراعية الأوكرانية بشكل آمن إلى البحر الأسود، والتي انسحبت منها روسيا في يوليو، بسبب شكاوى بشأن صادراتها.

وأوضح جوتيريش، أن الأمر سيكون صعبًا، وأن الهدف هو أن تتفق روسيا وأوكرانيا على السماح بحرية الملاحة لبعضهما البعض، لكنه اعترف بأن ذلك غير مرجح، وألقت الأمم المتحدة باللوم على الغزو الروسي في تفاقم أزمة الغذاء العالمية، إذ تعد أوكرانيا وروسيا مصدران رئيسيان للحبوب، وتعد روسيا أيضًا موردًا كبيرًا للأسمدة للعالم.

ويعمل مسؤولو الأمم المتحدة، على محاولة إحياء اتفاق حبوب البحر الأسود، الذي انسحبت منه روسيا بعد عام من التوصل إليه بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، حيث اشتكت من أن صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة تواجه عقبات وعدم وصول ما يكفي من الحبوب الأوكرانية إلى البلدان الأكثر احتياجًا ـ وفقا لما جاء في "رويترز".

وفي حين أن الصادرات الروسية من الغذاء والأسمدة لا تخضع للعقوبات الغربية التي فرضت بعد الغزو، إلا أن روسيا قالت إن القيود على المدفوعات والخدمات اللوجستية والتأمين أعاقت الشحنات، ولإقناع روسيا بالموافقة على اتفاق البحر الأسود العام الماضي، قال مسؤولون في الأمم المتحدة إنهم سيساعدون في تسهيل الصادرات الروسية.

اقرأ أيضاً

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية اتفاق الحبوب البحر الأسود الحرب الروسية الغزو الروسي الأمم المتحدة المواد الغذائية الأمن الغذائي أزمة الغذاء العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات