5 أكتوبر 2024 06:10 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الفلبين تكثف جهودها للحد من تضخم أسعار الأرز والسيطرة على الأسواق

الأرز
الأرز

أمر الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس السلطات، يوم الثلاثاء، بمضاعفة الجهود لمنع اكتناز الأرز واتخاذ خطوات للحد من ارتفاع الأسعار، في حين حذر من احتمال فرض إجراءات للسيطرة على الأسعار، بحسب "رويترز".

وتعد الفلبين واحدة من أكبر مستوردي الحبوب في العالم، وقد ارتفعت أسعار التجزئة للأرز لديها بشكل أكبر هذا الشهر، حيث ارتفعت بعض الأصناف بنسبة تصل إلى 25% في بعض الأسواق داخل العاصمة الفلبينية وما حولها.

وألق المزارعون، باللوم على قلة الإمدادات خلال موسم الحصاد المحلي وارتفاع تكاليف الواردات، بجانب التخزين وفقدان المحاصيل بسبب الأعاصير.

وقال ماركوس، وزير الزراعة، إنه سعى أيضا إلى إيجاد آليات لدعم المزارعين والتجار في حالة اتخاذ الحكومة إجراءات قانونية للتحكم في أسعار الأرز.

وبلغ تضخم الأرز في الفلبين 4.2% في يوليو الماضي، وهو أعلى مستوى منذ 2019، مما يفرض ضغوطًا على السلطات لتعزيز المخزونات قبل تحديات الإمدادات المحتملة الناجمة عن الطقس الجاف لظاهرة النينيو في الأشهر المقبلة.

وقال مكتب الجمارك، إن واردات الأرز بين يناير ويوليو بلغت 2.26 مليون طن متري؛ أي أقل بنسبة 16% مقارنة بالحجم نفسه من العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس الفلبيني تضخم الأرز واردات الأرز ظاهرة النينيو كبر مستوردي الحبوب الأرز أسعار الأرز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات