14 أكتوبر 2024 21:28 10 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

”شعبة الأدوات المنزلية”: شركة مصر للألومنيوم تسعى لتصنيع ورق الفويل

أرشيفية
أرشيفية

قال شريف عبد المنعم سكرتير عام شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إنه لا يوجد مصنع واحد لإنتاج ورق الفويل في مصر، على الرغم من أهميته، ونستورده من الخارج، بنحو 140 مليون دولار سنويًا.

وذكر "عبد المنعم"، في بيان له، اليوم الإثنين، أنه يتم استيراد فويل الألومنيوم في شكل بكر كبير، ويتم تقسيمه حسب احتياجات كل صناعة، وهناك محاولات لإنتاج الفويل في مصر، وجرت مباحثات بين شركة مصر للألومنيوم وإحدى الشركات الإماراتية من أجل تطوير خطوط الإنتاج لتصنيع الفويل.

وأوضح "عبد المنعم"، أن التصنيع يحتاج خامات معينة من الألومنيوم المعالج بمواصفات معينة؛ لأنه يدخل في صناعات مرتبطة بحفظ الطعام وتصنيع الدواء، وهي صناعات مرتبطة بصحة الإنسان.

وأشار إلى أنه يحتاج لماكينات درفلة تستلزم خطوط إنتاج مكلفة، حيث رصدت الشركة وقتها 3 مليارات دولار من أجل تطوير الشركة وتحديث خطوط الإنتاج، ومنها خط لإنتاج الفويل، لذا؛ بدأت شركة مصر للألومنيوم بعرض المشروع على الشركات الإماراتية للدخول معها كشريك، ولكن المباحثات توقفت.

وأكد ضرورة إنشاء مصانع لإنتاج فويل الألومنيوم ضمن خطط وزارة الصناعة، لتعميق التصنيع المحلي، وتخفيض فاتورة الاستيراد، موضحًا أن حجم الاستهلاك المحلي من ورق الألومنيوم يصل إلى 46 مليونًا و666 طنًا سنويًا.

وتابع: "تعد الصين الدولة الوحيدة التي تستورد منها مصر ورق الفويل، وتعتمد عليها المصانع والشركات المصرية في توفير احتياجاتها منه".

يشار إلى أن شركة مصر للألومنيوم، دخلت مؤخرًا في مفاوضات مع شركة آخنباخ الألمانية، حول فرص الاستثمار والتمويل لمشروع إنتاج رقائق الألومنيوم (الفويل)، وبتكلفة تقديرية تبلغ 100 مليون دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شعبة الأدوات المنزلية الألمونيوم الدواء الطعام دولار مصر للألمونيوم مصر الغرفة التجارية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات