2 أكتوبر 2024 23:37 28 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء: الدين الخارجي تراجع 15 مليار دولار خلال 6 شهور

رئيس الوزراء خلال اللقاء
رئيس الوزراء خلال اللقاء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن المؤشر الخاص بالدين الخارجي سجل في ديسمبر الماضي 168 مليار دولار، ووصل في يونيو الماضي إلى 152.8 مليار دولار، أي أن الدين الخارجي انخفض بأكثر من 15 مليار دولار خلال 6 شهور.

جاء ذلك، خلال لقاء رئيس الوزراء، بعدد من القامات الفكرية، لاستعراض بعض القضايا المثارة على الساحة، بحضور الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة.

وأشار "مدبولي"، إلى جهود الدولة في تطبيق وتنفيذ العديد من الإجراءات الخاصة بإصلاح كل من السياسة النقدية، والسياسة المالية، هذا إلى جانب العمل على تحسين بعض الإجراءات عبر تطبيق العديد من الإصلاحات الاقتصادية.

وذكر رئيس الوزراء، أن تراجع الدين الخارجي، يأتي انعكاسا لما تم تطبيقه من إجراءات من جانب الدولة، وتنفيذ الصفقة الخاصة برأس الحكمة، وجهود إصلاح أوضاع البنوك المصرية، لافتًا إلى ارتفاع صافي الأصول الأجنبية ليصل إلى 13 مليار دولار على مدار العامين الماضيين بعدما كان بالسالب، وارتفاع الاحتياطيات من النقد الأجنبي والوصول إلى 46.6 مليار دولار.

اقرأ أيضاً

ونوه رئيس الوزراء، إلى ملف الدين، وجهود الدولة لحوكمة هذا الملف، وكيفية تقليص حجم الدين من إجمالي الناتج المحلي، موضحًا أن المشكلة التي ترهق الحكومة مع حدوث التضخم وزيادة سعر الفائدة، هي مشكلة خدمة الدين، والتي تحتل رقمًا كبيرًا في الموازنة العامة للدولة، والجهود المبذولة لزيادة حجم التشغيل ستسهم بشكل كبير في حل تلك المشكلات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء الدين الخارجي التضخم السياسة النقدية السياسة المالية الإصلاح الاقتصادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات