1 أكتوبر 2024 01:29 26 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
ميناء دمياط يستقبل 10 أوناش كهربائية لخدمة الحاويات في ساحات التداول| صورمن 5 بنود.. الحوار الوطني يُصدر قرارته حول قضية الدعممصر وكازاخستان يبحثان تعزيز العلاقات الأثرية والسياحيةرئيس الوزراء يلتقي ممثلي تحالف عالمي يعتزم إنشاء مشروع لتصنيع مُكونات المُحللات الكهربائيةوزير التموين: الدعم السلعي والخبز يتخطى 135 مليار جنيهوزير التموين: نعمل على الحد من زيادة أسعار بعض أصناف الخضروات والفواكهالمالية: ارتفاع إجمالي إيرادات الموازنة بنسبة 42% لتتجاوز 294 مليار جنيهوزير التموين: حال تطبيق الدعم النقدي لن يكون هناك تلاعب في سعر رغيف العيشوزير الإسكان يعلن بشرى سارة للمصريين بالخارج بشأن مشروع ”بيت الوطن”وزير الاستثمار: الاستثمارات الأجنبية المباشرة تجاوزت 46 مليار دولار خلال العام المالي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤بحضور وزير الزراعة.. توقيع بروتوكول تعاون لتمويل الزراعات التعاقدية| التفاصيلشرطة التموين تضبط 4 أطنان دقيق أبيض وبلدي مدعم
طاقة ومعادن

رئيس الوزراء يلتقي ممثلي تحالف عالمي يعتزم إنشاء مشروع لتصنيع مُكونات المُحللات الكهربائية

لقاء اليوم
لقاء اليوم

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، مع ممثلي تحالف عالمي، تقوده شركة جون كوكريل البلجيكية، متخصص في تصنيع مُكونات المُحللات الكهربائية التي تُستخدم في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

حضر الاجتماع: المهندس محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة والمعدنية، وأحمد سعد المدير التنفيذي للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وضم وفد الشركات: جان لوك ماورانج عضو مجلس إدارة مجموعة جون كوكريل البلجيكية، ورافاييل تيلو رئيس شركة جون كوكريل للهيدروجين، والمهندس محمد عامر نائب رئيس شركة سكاتك النرويجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وداميان أيري رئيس شركة ريلي، وفرانشيسكو كاماراتا الرئيس الإقليمي لشركة تكنيب الإيطالية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمهندس شريف بيومي المدير التنفيذي لشركة شلمبرجيه لمصر والسودان وشرق المتوسط.

وأعرب رئيس الوزراء، عن تقديره لنشاط الشركة البلجيكية، بوصفها واحدة من أبرز الشركات العالمية الرائدة في مجال الهيدروجين الأخضر وتصنيع مُكونات المُحللات الكهربائية.

اقرأ أيضاً

وتطلع "مدبولي"، إلى التعاون مع شركة جون كوكريل البلجيكية والتحالف الذي تقوده الذي يزور مصر حاليًا؛ لإجراء مناقشات مع الحكومة بهدف إنشاء مُجمع صناعي لإنتاج مكونات المحللات الكهربائية لمشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وقال رئيس الوزراء: "خلال زيارتي إلى بروكسل في أكتوبر الماضي، سعدتُ بمقابلة فرانسوا ميشيل الرئيس التنفيذي لشركة جون كوكريل، حيث أبدى حينها اعتزام الشركة، إقامة مشروع لتصنيع مكونات المحللات الكهربائية في مصر".

وأوضح "مدبولي"، أنه تواصل مع رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لسرعة التواصل مع الشركة البلجيكية والتأكيد على أن الحكومة ملتزمة بتقديم جميع أوجه الدعم المُمكنة لتنفيذ المشروع، مشيدًا بالتعاون القائم بين الشركة البلجيكية وشركة "سكاتك النرويجية"، التي أسهم عملها بمصر، في جذب شركات عالمية لتوطين مكونات مشروعات الطاقة المتجددة.

وأكد رئيس الوزراء، أن مصر قطعت شوطًا مهمًا في مجال الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وشهدنا على مدار العامين الماضيين إقبالًا كبيرًا من الشركات العالمية التي ترغب في إقامة محطات لإنتاج هذا الوقود النظيف، وبعض هذه الشركات بدأ الإنتاج بالفعل، ونرى اليوم شركات عالمية ترغب في إقامة مصانع لإنتاج مكونات المحللات الكهربائية، بما يتوافق مع السياسات الحكومية لتوطين هذه الصناعة المهمة، ويُقلل الفاتورة الاستيرادية.

ونوه رئيس الوزراء، إلى أن هذا يؤكد أن مصر تمضي في طريقها لأن تصبح مركزًا عالميًا لإنتاج وتجارة الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

بدوره، أشار عضو مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة جون كوكريل، إلى أنه منذ لقائه الأخير برئيس الوزراء المصري في أكتوبر 2023، حدث تقدم كبير في الدراسات الخاصة بالمشروع، مستعرضًا مجموعة من النواحي الفنية الخاصة بتصنيع مكونات المحللات الكهربائية والتقنيات التي ستُستخدم في هذا المشروع.

وأشار إلى أن مجموعة جون كوكريل، تُعد أحد أكبر الشركات الصناعية، التي تتنوع مجالات تخصصها لتشمل الصناعات المعدنية، وأنظمة تنقية المياه وتنقية الهواء، والطاقة الجديدة والمتجددة، موضحًا أن الشركة تعتبر من الشركات الرائدة عالمياً في إنتاج المحللات الكهربائية القلوية، بما في ذلك التكنولوجيا المرتبطة بها، وتحتل مركزًا متقدمًا من حيث حصتها من السوق العالمية.

وأكد أن زيارته الحالية إلى مصر، مع تحالف الشركات العالمية تأتي للتعرف على المزيد من الفرص الاستثمارية في مصر، ولدينا العديد من المشروعات التي ندرس التعاون فيها مع الجانب المصري وليس مشروع مجمع تصنيع مكونات المحللات الكهربائية فقط.

من جانبه، تناول نائب الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية لمنطقة الشرق الأوسط، المشروعات التي تعمل الشركة النرويجية على تنفيذها في مصر، لافتًا إلى أن الشركة بالتعاون مع شركائها في شركة مصر للهيدروجين الأخضر، قد فازوا بمناقصة الحكومة الألمانية لشراء الأمونيا الخضراء من مصر بدءًا من عام 2027، بمشروع الشركة لإنتاج الأمونيا الخضراء بالعين السخنة.

ولفت "عامر"، إلى التعاون القائم بين شركة "سكاتك" ووزارة البترول، المتمثل في شركة موبكو لإقامة مشروع الأمونيا الخضراء المقرر إقامته في محافظة دمياط بتكلفة استثمارية تزيد على 900 مليون دولار، والذي قامت شركة يارا النرويجية بتوقيع عقد شراء ١٥٠ ألف طن أمونيا خضراء منه، خلال المؤتمر المصري الأوروبي الذي عقد يوم ٢٩ يونيو الماضي، في القاهرة.

وأوضح أن المشروع سيضم إنشاء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بقدرة ١٩٠ ميجاوات، و٣٤٠ ميجاوات من طاقة الرياح، و٢٤٠ ميجاوات محلل كهربي للهيدروجين الأخضر الذي يتم إنتاجه عبر تكنولوجيا التحليل الكهربي باستخدام الطاقة المتجددة، لإنتاج 150 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء التي ستُستخدم كوقود نظيف.

ولفت "عامر" إلى أن هذه المشروعات أسهمت بشكل كبير في إقناع تحالف الشركات العالمي، في إقامة مجمع لتصنيع مكونات المحللات الكهربائية، نظرًا لقدرة هذه المشروعات على تأمين حد أدنى من القدرات التي يُمكن الاعتماد عليها لإقامة منشأة لتصنيع مكونات المحللات الكهربائية.

بدوره، رحّب وزير الكهرباء، بالتحالف العالمي حيث إنه سيكون إضافة قوية للسوق المصرية في مجال توطين مكونات مشروعات الطاقة المتجددة.

فيما ثمّن وزير البترول، دخول شركة جون كوكريل في شراكة مع شركة سكاتك النرويجية والشركات المشاركة في تنفيذ مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء بمحافظة دمياط، مؤكدًا أن دخول تلك الشركات العالمية للعمل في مصر، يعد دليلًا على مدى جاذبية المناخ الاستثماري بمصر، في ضوء ما تمتلكه من مقومات عديدة وباعتبارها بوابة للمنطقة ككل.

كما لفت وزير البترول، إلى أن هناك فرصًا لتعظيم صناعات القيمة المضافة وإنتاج البتروكيماويات، والعمل جار حاليًا على تكثيف عمليات البحث والاستكشاف وزيادة الإنتاج؛ بهدف توفير فائض لمثل هذه المشروعات الاستراتيجية المهمة.

وخلال الاجتماع، ذكر المدير التنفيذي للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن الهيئة تعتزم تقديم جميع الحوافز الممكنة التي يقرها القانون لسرعة المضي قدمًا في إنشاء مشروع مكونات المحللات الكهربائية، لافتًا إلى أن مسئولي الهيئة بدأوا بالفعل مناقشات مع التحالف العالمي لمن أجل تخصيص الأرض اللازمة للمشروع.

وعن الحصة التي ستخصصها الشركة لتصدير إنتاجها للخارج، أوضح مسئولو التحالف، اعتزامهم تخصيص إنتاجهم بشكل مبدئي للسوق المحلية، مع النظر في إمكانية التصدير حال تغطية متطلبات المشروعات المحلية.

0e2ef25d0f43.jpg
a1b88c158dff.jpg
ae8f13e96e2c.jpg
dea62cbc458a.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء وزير البترول وزير الكهرباء اقتصادية قناة السويس مصر السودان شرق المتوسط الشرق الأوسط شمال إفريقيا جون كوكريل سكاتك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات