28 سبتمبر 2024 20:19 24 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
التمثيل التجاري يعقد مائدة مستديرة مع رجال الأعمال الكويتيين لدفع العلاقات الاقتصاديةالهند تستأنف صادرات الأرز الأبيض غير البسمتي بسعر 490 دولارًا للطنرئيس الوزراء يتفقد مشروع الفندق الجبلي بـ”سانت كاترين”| صورنمو صافي ربح ”أبو قير للأسمدة” بنسبة 4%.. وتوفير 17.49 مليون شيكارة بسعر التكلفة لـ”الزراعة”وزير البترول: ”أبو قير للأسمدة” ركيزة أساسية في تلبية احتياجات السوق المحلي والتصديروزير الإسكان يستعرض مكونات مشروعات تطوير موقع التجلي الأعظم| صورتضم قمح وصويا.. ميناء دمياط يستقبل 35520 طنًا من البضائعوزير الإسكان: تنفيذ مشروع ازدواج ورفع كفاءة طريق سانت كاترين/كمين النبي صالحتوقيع مذكرة تفاهم لدعم كفاءة الاستثمار المباشر ورأس المال المخاطر في مصروزير الكهرباء يتفقد شركة شمال القاهرة في زيارة ميدانية مفاجئةتطوير مطار سانت كاترين لاستيعاب حركة الطيران المتوقعة مع تنفيذ مشروع ”موقع التجلي”| صور”السياحة” توضح حقيقة تحصيل قيمة برامج رحلات العمرة بالدولار
طاقة ومعادن

نمو صافي ربح ”أبو قير للأسمدة” بنسبة 4%.. وتوفير 17.49 مليون شيكارة بسعر التكلفة لـ”الزراعة”

الجمعية العمومية
الجمعية العمومية

قال المهندس عابد عز الرجال رئيس شركة أبو قير للأسمدة، إنه خلال العام المالي 2023/2024، تم تشغيل مصانع الشركة نحو 8.85 ملايين ساعة عمل دون إصابات، كما تم إجراء عمرة جسيمة لأقدم مصانع الشركة وهو مصنع أبو قير 1 والذي تم تشغيله عام 1979.

وذكر "عز الرجال"، خلال الجمعية العمومية للشركة، أنه بالتوازي نجحت الشركة في تحقيق الخطة الإنتاجية للمصانع من الأسمدة الصلبة، بنسبة زيادة قدرها 9% عما هو مخطط، كما تم تحقيق الخطة التسويقية لمنتجات الشركة بزيادة قدرها 5% عما هو مخطط.

وعلى الصعيد المالي، أعلن رئيس الشركة، أنه تم تحقيق إجمالي إيراد يقدر بـنحو 28.87 مليار جنيه خلال العام المالي 2023/2024، مقارنة بـ 28.59 مليار جنيه خلال العام السابق، وبنسبة زيادة قدرها 57% عما هو مخطط، وزيادة 1% عن العام السابق.

وأشار "عز الرجال"، إلى أنه تم تحقيق صافي ربح قدره 13.48 مليار جنيه بعد الضرائب خلال العام الحالي مقارنة بـ 14.02 مليار جنيه عن العام السابق، وبنسبة زيادة قدرها 126% عما هو مخطط وبانخفاض 4% عن العام السابق، مضيفًا: "الشركة تحملت ضرائب قدرها 3,6 مليارات جنيه، وبذلك بلغ إجمالي ما يؤول للدولة نحو 4.4 مليار جنيه، تتمثل في ضرائب وجمارك ومساهمة تكافلية".

اقرأ أيضاً

ولفت رئيس الشركة، إلى دورها الرائد في المساهمة في تأمين الأمن الغذائي المصري من خلال توفير نحو 17.49 مليون شيكارة من الأسمدة بأنواعها المختلفة لــوزارة الزراعــة بسعر التكلفة، بجانب تصدير كمية من الأسمدة المختلفة لأكثر من 31 دولة حول العالم وتوفير حصيلة دولارية من الصادرات.

ونوه إلى أن القيمة السوقية للشركة في البورصة المصرية، بلغت نحو 77.67 مليار جنيه في أقفال جلسة 26 سبتمبر الجاري، وتحتل الشركة المركز الثاني طبقًا لتصنيف الشركات المقيدة في البورصة، من حيث رأس المال السوقي لقطاع الموارد الأساسية.

وذكر: "حصدت أبوقير للأسمدة جائزة أفضل الشركات أداءً بالبورصة المصرية لعام 2023 في فعاليات الدورة التاسعة لقمة مصر للأفضل، وتم تصنيف الشركة في المرتبة التاسعة لأفضل 50 شركة مصرية لعام 2024 طبقًا لتصنيف مجلة فوربس العالمية، مما يؤكد كفاءة نموذج أعمال الشركة الفريد وتطبيقها لأعلى مبادئ الحوكمة والشفافية".

وقال رئيس الشركة، إن الإدارة تولي اهتمامًا كبيرًا بمشروعات وبرامج الإحلال والتجديد لاستعادة شباب المصانع، والتي تتم وفق استراتيجية للتصنيع المحلي لمعظم المعدات المستخدمة، حيث تم خلال العام المالي 2023/2024 تنفيذ عمرة مصنع أبو قير (1) بنجاح، وعمل عمرة كاملة لتنك تخزين الأمونيا، وإنشاء برج تبريد جديد للمصنع.

ولفت إلى تنفيذ مفاعل كامل لمصنع الأمونيًا، وتحديث نظام التحكم والفصل والإنذار (DCS)، وعدد من الأعمال الإنشائية بالمصنع.

كما تعتبر شركة أبوقير للأسمدة، رائدة في مجال خفض الانبعاثات منذ إنشاءها، حيث باعت شهادات الكربون منذ عام 2006، كما تمتلك حاليًا نحو 3 مليون شهادة، وباحتساب كمية خفض الانبعاثات الكربونية الطوعي التي حققتها الشركة، فبلغ ما يزيد عن 1.4 مليون طن سنويًا خفض فعلي، وتخطط الشركة حاليًا للوصول إلى 3 ملايين طن خفض سنوي للانبعاثات.

وعلى صعيد المشروعات المستقبلية، تحرص الشركة على مواكبة التطورات العالمية، حيث تم التفكير مبكرا في تحويل مشروع شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية إلى مشروع أخضر متكامل؛ يهدف إلى استخدام الطاقة المتجددة عبر استخدام الهيدروجين الأخضر بدلًا من الغاز الطبيعي لإنتاج الأمونيا الخضراء، ومعالجه المياه وإعادة استخدامها بالكامل ZLD، ومراعاة استخدام كيماويات تشغيل صديقة للبيئة.

ويهدف المشروع لإنتاج الأمونيا بطاقة 1200 طن يوميًا، وإنتاج حامض النيتريك بطاقة 1830 طن يوميًا، وإنتاج نترات النشادر بطاقة 2400 طن يومياً، وسيقام على قطعة الأرض المملوكة للهيئة المصرية العامة للبترول، والملاصقة لشركة أبوقير للأسمدة.

وتبلغ نسبة مساهمة الشركة، نحو 45% والهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 45%، والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بنسبة 10%.

كما يجري العمل بنفس الفلسفة في المصانع القائمة في الشركة، عبر عمل إحلال جزئي للغاز الطبيعي بالهيدروجين، ويتم دراسة البدائل الخاصة بنطاق الأعمال الجديد لمشروع زيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع اليوريا أبو قير 3، وخفض الانبعاثات، وجاري مراسلة الشركات مانحة الرخصة.

وفي سياق متصل، صادقت الجمعية على القوائم المالية للشركة عن العام المالي 2023/2024، فضلًا عن الموافقة على توزيع كوبون نقدى على المساهمين بواقع 7.5 جنيهان للسهم على ثلاث دفعات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة أبو قير للأسمدة الأسمدة الإسكندرية الأسمدة الصلبة التصدير وزارة الزراعة الأمن الغذائي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات