27 سبتمبر 2024 02:23 22 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خلال اجتماع للبريكس.. وزير البترول: مصر ملتزمة بالتحول العادل والتدريجي في مجال الطاقة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

شارك المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الخميس في فعاليات الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في تجمع البريكس، بالعاصمة الروسية موسكو.

ويأتي الاجتماع، ضمن اجتماعات مجموعة الطاقة لتجمع دول البريكس، على هامش فعاليات أسبوع الطاقة الروسي، المنعقد خلال الفترة من 26 – 28 سبتمبر 2024.

وتناول الاجتماع، مناقشة تطوير قطاعات الطاقة في دول البريكس، والمجالات ذات الأولوية للتعاون على المدى المتوسط، في ضوء التمديد القادم لخارطة الطريق للتعاون في مجال الطاقة لدول البريكس، في ظل توسع التجمع بانضمام المزيد من الأعضاء.

كما تم مراجعة نتائج أنشطة تجمع البريكس، ضمن إطار منصة التعاون في أبحاث الطاقة لدوله، بحسب بيان وزارة البترول.

ولفت وزير البترول، خلال كلمته، إلى التحديات التي تواجهها الدول النامية في إطار السعي لتحقيق التنمية والالتزام بخفض الانبعاثات، وارتفاع الطلب على الطاقة وعدم توافر التمويل اللازم للدول النامية لتنفيذ مشروعات الطاقة وخفض الانبعاثات.

وأكد "بدوي"، أن التغلب على هذه التحديات يتطلب تضافر الجهود والتعاون بين الحكومات والشركات العالمية، والقطاع الخاص والمنظمات الدولية، موضحًا أن دول مجموعة البريكس تلعب دوراً حاسماً في صياغة مستقبل الطاقة العالمي، حيث تُعد اقتصادات دول المجموعة، اقتصادات ناشئة كبرى، ذات مزيج طاقة متنوع وتحديات تنموية فريدة.

وأشار الوزير، إلى أهمية أن تولي دول البريكس اهتمامًا خاصًا لخلق فرص العمل والمساواة الاجتماعية وتنمية المهارات في قطاعات الطاقة، منوهًا إلى أن مصر كإحدى الدول الموقعة على اتفاق باريس لتغير المناخ تدرك بقوة أهمية العمل المناخي وبخاصة وفقًا لمبدأ المسئوليات المشتركة متباينة الأعباء.

وشدد "بدوي"، على التزام مصر بالتحول العادل والتدريجي في مجال الطاقة، وترحيبها بالمبادرات والتعاون في هذا المجال.

وانتهى الاجتماع الوزاري بالتوافق على البيان الختامي لوزراء الطاقة في مجموعة البريكس، والذي يؤكد على المفاهيم العامة المشتركة بين دول التجمع، والتي تؤكد على أهمية التحول الطاقي العادل، وتحقيق أمن الطاقة، وضمان الحصول على الطاقة النظيفة، بما يدعم الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة والتعاون لنقل التكنولوجيا.

كما توجه الوزراء بالشكر للاتحاد الروسي، على رئاسته لمجموعة دول البريكس خلال عام 2024، والتطلع لاستمرار تعزيز التعاون المشترك بين الدول خلال رئاسة البرازيل لتجمع بريكس في عام 2025.

وعقب الاجتماع الوزاري، شارك الوزير في الجلـسة العامة Plenary Session of the International Forum، للمنتدى الدولي بأسبوع الطاقة كضيف شرف، إلى جانب وزراء الطاقة للدول الأعضاء في البريكس، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس غينيا الاستوائية.

وتضمن وفد الوزارة: المهندس معتز عاطف وكيل الوزارة للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة، والمهندس علاء حجر نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للمكتب الفني والمشروعات الخاصة وسلامة العمليات، والمهندس أحمد بهاء مدير إدارة بالمكتب الفني بالوزارة.

14960d627361.jpg
3cf2c3d669c3.jpg
a8763b19ad86.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول مصر الطاقة البريكس روسيا الرئيس الروسي اتفاق باريس لتغير المناخ الطاقة النظيفة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات