21 سبتمبر 2024 00:37 16 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

صندوق تابع لبلاك روك يشتري حصة في خط أنابيب السعودية والبحرين

بلاك روك
بلاك روك

اشترى صندوق تديره بلاك روك، حصة أقلية في خط أنابيب يربط السعودية والبحرين، من شركة بابكو إنرجيز البحرينية الحكومية للنفط، حسبما قالت الشركتان اليوم الأربعاء، وذلك في وقت تحاول فيه البحرين تحقيق عائدات من أصول الطاقة لديها.

وأوضحت الشركتان في بيان مشترك، أن صندوقًا تديره دايفيرسفايد إنفراستركتشر التابعة لبلاك روك اشترى الحصة في شركة خط أنابيب السعودية والبحرين.

ولم يُعلن عن قيمة الصفقة، التي تمثل أول عملية تسييل لأصول مملوكة لبابكو إنرجيز، ومن المتوقع أيضًا أن تدعم اقتصاد البحرين، وهي الدولة الأكثر مديونية في المنطقة وواحدة من أقل دولها إنتاجا للنفط.

وتنفذ البحرين إصلاحات لتسهيل ممارسة الأعمال، وخلق المزيد من الوظائف وجذب الاستثمار الأجنبي؛ لتعزيز النمو الاقتصادي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، طرحت البحرين ضريبة على الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات، تدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير 2025، وستضمن فرض ضريبة على أرباح بعض هذه الشركات بحد أدنى 15%.

وقال مارك توماس الرئيس التنفيذي لشركة بابكو إنرجيز، في البيان له: "في إطار سعينا لتحقيق أقصى قيمة عبر محفظتنا الاستثمارية، فإننا نضطلع بتنفيذ حزمة من المشاريع والمبادرات التي تسهم في دعم مسيرة التنمية الوطنية الشاملة عبر جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية الاستراتيجية، بما يدعم مرونتنا الاقتصادية ويعزز الابتكار والاستدامة في قطاع الطاقة".

وتأتي الصفقة في أعقاب خطوات مماثلة، من جانب شركات الاستثمار المباشر استهدفت أصول خطوط الأنابيب في السعودية والإمارات، حيث اشترت بلاك روك وكيه.كيه.آر في عام 2019، حصة 40% في الكيان الذي يؤجر خطوط أنابيب النفط التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مقابل أربعة مليارات دولار.

وقالت بلاك روك وبابكو إنرجيز، إن شركة الطاقة ستحتفظ بحصة أغلبية والحوكمة في شركة خط أنابيب السعودية والبحرين، التي تمتلك جزءًا من خط الأنابيب الذي يبلغ طوله 112 كيلومترا ويضخ النفط الخام من أرامكو السعودية إلى بابكو للتكرير، شركة التكرير البحرينية الوطنية.

وأوضحت الشركتا،ن أن الصندوق الذي تديره بلاك روك وبابكو إنرجيز، وقعا أيضًا مذكرة تفاهم لاستكشاف التعاون في مشروعات البنية التحتية وإزالة الكربون بالبحرين في المستقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بلاك روك خطوط أنابيب النفط اقتصاد البحرين البحرين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات