19 سبتمبر 2024 21:52 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.. مصر والصومال يبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية

أرشيفية
أرشيفية

عقد بمقر التمثيل التجاري، اليوم الثلاثاء، الاجتماع التنسيقي الأول المعني بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والصومال.

ترأس الاجتماع، مدير شئون إفريقيا والمنظمات الإفريقية والكوميسا، بمشاركة ممثلي العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وبحث الاجتماع، الموضوعات ذات الصلة بمتابعة العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين، في ضوء الزخم الكبير التي تشهده العلاقات حاليا بعد زيارتي رئيس جمهورية ورئيس الوزراء الصوماليين إلى القاهرة مؤخرًا، وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بدعم التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

وألقى اللقاء الضوء، على التطور الكبير الذي تشهده العلاقات مؤخرًا في مجالات مختلفة وما شهدته من زيارات متبادلة رفيعة المستوى من الجانبين، فضلًا عن التطرق إلى آليات تنفيذ التكليفات الرئاسية الصادرة لتعزيز العلاقات الثنائية مع الصومال خلال الفترة المقبلة، عبر نفاذ الصادرات المصرية مثل: مواد البناء والسلع الهندسية والمنتجات الكيماوية والمنتجات الغذائية، واستيراد المزيد من السلع من الصومال، لا سيما اللحوم والمنتجات الزراعية.

وبحث اللقاء أيضًا، آليات لزيادة تواجد الشركات المصرية عبر الاستثمار المباشر في مشروعات البنية التحتية ومحطات الصرف الصحي والكهرباء والطاقة في الصومال.

واستعرض اللقاء، عدد من المبادرات التي ينفذها التمثيل التجاري؛ من أجل تعزيز تواجد الشركات المصرية في الدول الإفريقية، والبناء على قصص النجاح التي تم تحقيقها خلال الأعوام الماضية.

كما تم بحث تعزيز مجالات الدعم التي تقدمها مكاتب التمثيل التجاري في دول الشرق والغرب الإفريقي، للشركات المصرية للنفاذ بمنتجاتها في تلك الأسواق.

وشارك في الاجتماع التنسيقي، ممثلو الوزرات والجهات الحكومية المعنية: الخارجية، الزراعة، الاستثمار والتجارة الخارجية، البنك المركزي، وبنك مصر، فضلًا عن المديرون التنفيذيون وممثلو جمعيات رجال الأعمال والمجالس التصديرية المختلفة.

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين، وصل الى نحو 57 مليون دولار، مع وجود إمكانيات لزيادة الرقم إلى نحو 100 مليون دولار خلال ثلاثة أعوام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر الصومال التبادل التجاري اللحوم المجالس التصديرية رئيس الوزراء الصومالي الرئيس الصومالي دولار البنك المركزي بنك مصر الخارجية الزراعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات