19 سبتمبر 2024 19:29 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الزراعة يبحث تطوير صناعة تقاوي المحاصيل الزراعية بالتعاون مع القطاع الخاص

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

اجتمع علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع عدد من خبراء صناعة التقاوي، وشركات القطاع الخاص العاملة في هذا المجال، بحضور اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب.

وناقش الاجتماع، سُبل دعم وتطوير صناعة تقاوي المحاصيل الزراعية والخضر، للنهوض بها ومواكبة التكنولوجيات الحديثة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، لزيادة الإنتاجية، وتنمية الاقتصاد القومي.

وأكد وزير الزراعة، حرص الدولة على تشجيع مشاركة القطاع الخاص لتحقيق التنمية وزيادة الإنتاجية، بجانب العمل على تحسين مناخ الاستثمار، وإزالة كافة المعوقات أمام المستثمرين، للتعاون المشترك لمواجهة التحديات، وتحقيق الأمن الغذائي.

وأشار "فاروق"، إلى أهمية تشجيع ونشر ثقافة استنباط البذور، والتوسع في البحوث العلمية لإنتاج تقاوي ذات جودة عالية، تتحمل الملوحة والتغيرات المناخية، وندرة المياه، عبر التكنولوجيات الحديثة والمتطورة، والاستفادة من التجارب العالمية الناجحة في هذا المجال.

ولفت إلى ضرورة استغلال المحطات البحثية والمزارع التابعة للوزارة، والمراكز البحثية لإجراء التجارب وتطبيق الأبحاث للتوسع في إنتاج التقاوي.

ووجه وزير الزراعة، بتكثيف التوعية والإرشاد الزراعي، بأصناف التقاوي الجيدة، وكيفية الحصول عليها من مصادر موثوقة، في إطار تقديم الدعم الفني للمزارعين، وحمايتهم، بجانب مواجهة عمليات الغش في التداول، ووضع عقوبات رادعة للمخالفين، وتفعيل عمليات الرقابة والمرور على المشاتل.

بدوره، أكد رئيس لجنة الزراعة والري، أن مجلس النواب واللجنة تقدم كافة أشكال الدعم، وحريصة على التعاون مع وزارة الزراعة، من أجل تحقيق الأمن الغذائي، وخدمة ودعم الفلاح المصري.

وشدد "الحصري"، على أهمية تشجيع الإنتاج المحلي لتقاوي المحاصيل الاستراتيجية والخضر، من أجل تقليل فاتورة الاستيراد من الخارج، مما يوفر العملة الصعبة، وذلك بالتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص.

واستمع "فاروق"، إلى كافة المقترحات من الخبراء وصناع التقاوي، والمشاكل التي تواجه تلك الصناعة، مؤكدًا العمل على حلها، وتحديث التشريعات الخاصة بهذا القطاع، بالتنسيق مع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، فضلًا عن دراسة كافة المقترحات، وتنفيذ المناسب منها، لإزالة كافة العقبات التي تواجه تلك الصناعة المهمة.

وحضر اللقاء من الوزارة: المهندس مجدي عبدالله رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير، والدكتور أحمد عصام رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، والدكتورة شيرين عاصم وكيل مركز البحوث الزراعية، والدكتور خالد السلاموني رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي.

7d774be071a3.jpg
8d7044bc8b35.jpg
c8cae2425886.jpg
eac9d8c782b1.jpg
f7fb2f0dc137.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الزراعة رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب التقاوي الزراعة المحاصيل الزراعية القطاع الخاص العملة الصعبة مجلس النواب المستثمرين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات