19 سبتمبر 2024 18:44 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

مصر والكويت تبحثان التعاون في مجالات الصناعة والنقل واللوجستيات| التفاصيل

لقاء اليوم
لقاء اليوم

استقبل المهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، اليوم الإثنين، السفير الكويتي لدى مصر غانم صقر الغانم؛ لبحث تدعيم التعاون المشترك في مجالات الصناعة والنقل واللوجستيات.

وأكد وزير النقل، عمق العلاقات التي تربط بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، وبين الشعبين الشقيقين.

وقال الوزير، إن وزارتي النقل والصناعة، على استعداد تام لزيادة حجم التعاون مع الكويت في المجالين بما يحقق مردود اقتصادي مثمر للجانبين.

وأشاد السفير الكويتي، بالتطور الكبير الذي تشهده مصر في عهد الرئيس السيسي في شتى المجالات، مؤكدًا أنها تدعو إلى الفخر، والجانب الكويتي حرص على زيادة حجم التعاون مع مصر في مختلف المجالات، ومنها قطاعي النقل والصناعة.

كما استعرض الجانبان، آخر المستجدات حول التعاون في قطاع النقل البحري بين الجانبين، حيث سبق وتم توقيع مذكرة تفاهم بشأن بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم ميناء برنيس البحري، بين شركة ميناء برنيس البحري، إحدى شركات هيئة مواني البحر الأحمر، وشركة برنيس الإقليمية لأنشطة المواني، إحدى شركات مجموعة الغانم الكويتية.

ولفت وزير الصناعة والنقل، إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة لتطوير كافة الموانئ، في إطار تنفيذ الخطة الطموحة التي وجه بها الرئيس السيسي، بتحويل مصر لمركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت، والتي تعتمد أساسًا على مجموعة من العناصر السياحية والصناعية والزراعية والمرتبطة بالمواقع البحرية عبر مجموعة من الطرق الحرة والسريعة وخطوط السكك الحديدية، التي ترتبط بوجود مطارات وموانئ بحرية على البحرين الأحمر والمتوسط.

وقال الوزير، إن هذا التوقيع يدخل أيضًا في إطار تعظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الوزارة، ومنها مشروعات قطاع النقل البحري.

وبحث الجانبان، فرص التعاون في مجال المناطق اللوجستية، حيث إن وزارة النقل تنفذ خطة شاملة لإنشاء ٣١ ميناء جاف ومنطقة لوجستية، بجانب تطوير المواني عبر إضافة أرصفة جديدة وإنشاء محطات متعددة الأغراض؛ بغرض منع تكدس البضائع والحاويات، وتحسين الخدمات اللوجستية المقدمة والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع وتسهيل حركة التجارة.

وأوضح وزير النقل، أنن إنشاء المواني الجافة والمناطق اللوجستية يأتي في اطار تنفيذ 7 ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة؛ من أجل ربط مناطق الإنتاج الصناعي والزراعي والتعديني والخدمي، بالمواني البحرية عبر وسائل نقل سريعة وآمنة، مرورًا بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة.

وتابع: "هذه الممرات هي: السخنة – الإسكندرية، العريش – طابا، القاهرة – الإسكندرية، طنطا – المنصورة – دمياط، جرجوب – السلوم، القاهرة – أسوان، وذلك في إطار تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت".

وأكد وزير النقل، أن هناك فرصًا واعدة للتعاون في قطاع الصناعة خاصة مع تنفيذ وزارة الصناعة لخطة عاجلة تعتمد على 7 محاور للنهوض بالصناعة المصرية باعتبارها قاطرة التنمية، والتي تم إعدادها في إطار الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

bc6435acea17.jpg
d335a684f6a9.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الصناعة والنقل مصر الكويت الصناعة النقل اللوجستيات المواني المواني الجافة السكك الحديد دمياط المنصورة القاهرة السخنة الإسكندرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات