20 سبتمبر 2024 04:31 16 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق الدواء

وزير الصحة: مصر تنتج 91% من احتياجاتها من مختلف أنواع الأدوية

وزير الصحة
وزير الصحة

أكد الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، أن سوق الدواء يشهد انفراجه بعد بدء عودة المصانع للعمل بكامل طاقتها.

وأعلن "عبد الغفار"، خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم الثلاثاء، ان انتهاء أزمة نقص الدواء في السوق المصري خلال 3 أشهر، موضحًا أن سوق الدواء في مصر تأثر العام الماضي بتغيير سعر العملة.

ولفت وزير الصحة، إلى أن مصر تنتج 91% من احتياجاتها من مختلف أنواع الأدوية عبر 170 مصنع وطني، موضحًا أن شركة أكديما تنتج مليار عبوة من الأدوية سنويًا، وتصدر منتجاتها من المستحضرات الدوائية لـ 80 دولة على مستوى العالم.

وأوضح الوزير، أنه لا توجد دولة تصنع كل الأدوية محليًا، مشيرًا إلى أن تغيير سعر العملة وتأخر استيراد المواد الخام أثر خلال الفترة الماضية على خطوات سلاسل الإمداد والتخزين، بحيث تتم دورتها من التصنيع والتخزين والتوزيع في 7 شهور، مما أثر على وجود نواقص في بعض الأدوية.

اقرأ أيضاً

ونوه وزير الصحة، إلى عودة خطوط الإنتاج للعمل بكفاءة عبر دورتين لتغذية السوق المحلي بالأدوية لاسيما الأنسولين، مؤكدًا أن الأنسولين المصري والمستورد يعملان بنفس الكفاءة من حيث المادة الفعالة ومستوى التركيز.

وأوضح: "يعتمد تصنيع الأنسولين في كل الدول على مواد خام مصدر واحد على مستوى العالم"، مؤكدًا ضرورة تغيير المفاهيم المرسخة حول الفرق بين الدواء المصري والأجنبي.

جاء المؤتمر الصحفي، عقب تفقده مصنع الأنسولين بشركة المهن الطبية MUP tec، إحدى شركات مجموعة "أكديما" بالمنطقة الصناعية في مدينة 6 أكتوبر، لمتابعة توافر الأنسولين والأدوية في مصر، بحضور اللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة شركة "أكديما".

وتفقد وزير الصحة، خطوط الإنتاج بمصنع شركة المهن الطبية، حيث يعود تاريخ الشركة تاريخها للتسعينات، وتضم ١٧ شركة تنتج مختلف الأدوية والمستحضرات الدوائية، ويضم مصنع 6 أكتوبر، 4 خطوط إنتاج لأدوية الأنسولين والضغط والسكر والقلب والمضادات الحيوية.

وأشاد وزير الصحة، بالقدرة الإنتاجية لمصنع شركة المهن الطبية بالسادس من أكتوبر، والذي ينتج 12 مليون عبوة أنسولين سنويًا من إجمالي طاقته الإنتاجية والتي تصل إلى 18 مليون عبوة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الصحة الأدوية الأنسولين المستحضرات الدوائية سوق الدواء شركة أكديما الأنسولين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات