19 سبتمبر 2024 22:03 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توسعات بميناء الحمراء البترولي لزيادة السعة التخزينية إلى 5.3 ملايين برميل| صور

جولة الوزير
جولة الوزير

تفقد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، ميناء الحمراء البترولي؛ من أجل متابعة أعمال التوسعات الجاري تنفيذها لزيادة السعة التخزينية لتسهيلات الميناء؛ لدعم حركة تداول واستقبال الزيت الخام والمنتجات البترولية.

وأكد وزير البترول، أهمية الميناء وعراقته، وجهود تطويره المستمرة لتوافر كافة المقومات الاستراتيجية لاستدامة العمل، بدءًا من تسهيلات الحفاظ على منظومة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والعناية بالتدريب المستمر.

وأشار الوزير، إلى دور الميناء والعاملين فيه، بمنظومة توفير احتياجات السوق المحلي من الوقود، وتحقيق ما تصبو إليه استراتيجية الوزارة من أهداف تتعلق بزيادة الإنتاج للوفاء باحتياجات السوق المحلي، وتعظيم العوائد للاقتصاد.

وقال "بدوي"، إن الحكومة الجديدة تتبنى التوسع في زيادة أنشطة التصنيع، وما يستتبعه من أهمية توفير الطاقة، وهو ما يستلزم جهودًا وحوارًا مستمرًا، واستنهاض الهمم والأفكار ومشاركة الجميع والعمل بروح الفريق.

اقرأ أيضاً

وشدد وزير البترول، على الالتزام في ظل أهداف الاستراتيجية الطموحة، بإيجاد فرص استثمارية تحقق أكبر عائد على الاقتصاد، مشيرًا إلى أن ما تم من تطوير خلال السنوات التسع الماضية، والمشروعات التوسعية الحالية إضافة متميزة لما لدينا من قدرات وبنية تحتية مملوكة للقطاع أو الدولة.

ولفت "بدوي"، إلى دور القطاع في رفع الكفاءة والتطوير المستمر وتحقيق أقصى قيمة مضافة ممكنة وبخاصة في مجال أنشطة التكرير والبتروكيماويات اللذين يملكان طاقات نعمل بمرونة كبيرة على استغلالها.

وذكر "بدوي"، أن برنامج الحكومة الجديدة واضح وهو العمل على كافة الأصعدة لتوفير طاقة مستدامة عبر تنويع سلة الطاقة وزيادة إنتاج البترول والغاز واستغلال الثروات التعدينية وتهيئة المناخ الجاذب والمشجع للمستثمرين، مؤكدًا ضرورة الالتزام بقواعد التشغيل الآمن والكفء وتطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.

ولفت وزير البترول، إلى أهمية إجراء الاختبارات والتجارب المستمرة لقياس مدى استعداد الأفراد الشخصي وقدرتهم على استثمار ما يتوافر لهم من معدات وجاهزية تلك المعدات لتلافى الحوادث والجاهزية لأي طارئ قد يحدث.

بدوره، استعرض المهندس إبراهيم مسعود رئيس شركة ويبكو المشغلة للميناء، سير العمل بالميناء، مشيرًا إلى الحرص المستمر على زيادة كفاءتها وقدراتها وخطط تطوير الميناء والفرص الاستثمارية المتاحة على الأجل القصير والمتوسط والطويل.

وأجرى الوزير، جولة ميدانية لتسهيلات الميناء، بدأها بزيارة منطقة مستودعات الزيت الخام التي تخدم تأمين حركة تداول واستقبال الزيت الخام بمنطقة الصحراء الغربية، كما تفقد منظومة التحكم الآلي بمنطقة ميناء الحمراء، والتي تعد نقلة نوعية في أساليب إدارة وتشغيل تسهيلات الميناء عبر التحكم الآلي (DCS) في جميع التسهيلات وتطوير عمليات التداول وغيرها من التسهيلات.

كما تفقد وزير البترول، محطة الطاقة الشمسية قدرة 500 كيلووات والتي تهدف إلى تقليل الاعتماد على الطاقة الكهربائية المنتجة من الشبكة الوطنية، مطلعًا على إمكانات ميناء الحمراء في مجال السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة

هذا إلى جانب تفقد الأعمال الجارية بالمنطقة الشمالية والتي تهدف إلى زيادة السعة التخزينية لتسهيلات ميناء الحمراء بإضافة 4 مستودعات تخزين جديدة للوصول لسعة تخزينية إجمالية 5.3 ملايين برميل، بجانب أعمال توسعات المنطقة الجنوبية لإنشاء منطقة تخزين وتداول المنتجات البترولية والزيت الخام، في إطار خطة تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول الطاقة.

يشار إلى أنه يتم تنفيذ جميع أعمال التصميمات والإنشاءات، بأياد مصرية عبر شركة بتروجيت.

7184a37ff000.jpg
92325d742d0e.jpg
b97ccab525b9.jpg
cd880fbe94f5.jpg
d9fee55d667e.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول الثروة المعدنية الغاز الطاقة بتروجيت المنتجات البترولية مصر ميناء الحمراء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات