19 سبتمبر 2024 20:23 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

السويدي: توافق على جذب استثمارات صينية في قطاعي التصنيع والسياحة

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

التقى المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، أعضاء الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الصيني؛ لبحث سُبل تعزيز التعاون الاستثماري والتجاري بين البلدين.

حضر اللقاء، حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، وهشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، والمهندس أحمد السويدي رئيس مجلس الأعمال المصري الصيني، والدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب.

وأكد وزير الاستثمار، أن تحفيز الاستثمار من أجل التصدير يمثل أحد المحركات الرئيسية للسياسات النقدية والمالية والاستثمارية والتجارية للدولة خلال الفترة المقبلة، وسيتم التنسيق بين الجهات المعنية من أجل تحقيق هدف زيادة الصادرات السلعية.

وأشار "الخطيب"، إلى أهمية تعميق العلاقات الاستثمارية والتجارية مع بكين، كجزء من خطة الدولة لدمج الاقتصاد في سلاسل القيمة العالمية، عبر تسهيل إجراءات استيراد السلع الوسيطة، ثم تصدير المنتجات النهائية، وتحقيق الاستفادة من اهتمام مجتمع الأعمال الصيني بنقل صناعات عديدة إلى مصر، لتمتعها بمزايا تنافسية عديدة، في مقدمتها الموقع القريب من الأسواق العالمية.

من جهته، ذكر "السويدي"، أن هناك توافقًا بين الوزارة ورجال الصناعة على أهمية جذب استثمارات صينية في قطاعي التصنيع والسياحة، لقدرتهما على توفير موارد مستدامة من النقد الأجنبي، والاهتمام الصيني المتزايد بهذين القطاعين.

من جانبه، أكد "تاج الدين"، الاهتمام الصيني المتزايد بالتعاون الاستثماري مع مصر في مجالي تصنيع الأجهزة الطبية وإنتاج الدواء.

واتفق الحضور، على التنظيم المشترك لزيارات ترويجية للمستثمرين الصينيين الراغبين في الاستثمار بمصر، وتعريفهم بالحوافز الاستثمارية، وأهم المناطق والمشروعات الجاذبة للاستثمار، هذا إلى جانب التوسع في إنشاء مناطق حرة واستثمارية مُرفقة جاهزة لاستقبال الاستثمارات المستهدفة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الاستثمار والتجارة الخارجية التجارة التصنيع السياحة مجلس النواب مجلس الأعمال المصري الصيني التصدير الصادرات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات