20 سبتمبر 2024 02:15 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

قبل نهاية 2024.. طرح حكومي جديد لمزايدة عالمية للتنقيب عن المعادن في 3 مناطق (خاص)

التنقيب عن الثروة المعدنية
التنقيب عن الثروة المعدنية

علم موقع "أسواق للمعلومات" من مصادر مطلعة في وزارة البترول والثروة المعدنية، أن الحكومة تستعد لإطلاق مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن الخامات المعدنية قبل نهاية العام الحالي.

وأشارت المصادر، إلى أن هذه المزايدة كان من المقرر طرحها في نهاية الربع الأول من هذا العام، لكنها تأجلت لحين استكمال جميع الموافقات والتراخيص اللازمة، فضلا عن أن المزايدة ستشمل عدة قطاعات في 3 مناطق رئيسية هى: "سيناء والصحراء الشرقية والغربية"، مؤكدة الانتهاء من استيفاء أغلب الموافقات والتراخيص، وجاري وضع اللمسات النهائية استعداداً للطرح.

وأضافت المصادر، أن هذه المزايدة قد تتضمن طرح خامات معدنية لأول مرة، بالإضافة إلى الفوسفات والكبريت والبوتاس، موضحة أن الحكومة تعمل حالياً وفق استراتيجية متكاملة لاستغلال الخامات المعدنية وزيادة قيمتها المضافة، وتقديم الأولوية لأفضل العروض في اختيار المستثمرين والشركات ضمن المزايدات التعدينية.

اقرأ أيضاً

وأوضحت المصادر أن المناطق المستهدفة في المزايدة واعدة ومبشرة بكميات كبيرة من المعادن، وستساهم في توفير العديد من الفرص الاستثمارية.

تأتي هذه المزايدة ضمن خطة الحكومة لزيادة إنتاجية قطاع التعدين ورفع مساهمته إلى حوالي 5% من الناتج المحلي الإجمالي. وتسعى مصر خلال السنوات المقبلة لتكثيف طرح مزايدات التنقيب عن الذهب والخامات المعدنية بشكل عام، بهدف جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتجاوز 380 مليون دولار في قطاع التعدين خلال عامين، مع توقعات بزيادة التدفقات لتصل إلى حوالي مليار دولار بحلول عام 2030.

وأكدت المصادر، أن تقدم كبرى الشركات العالمية لمزايدات التعدين التي تطرحها الحكومة يبشر بتحقيق مستهدفات القطاع فيما يتعلق بالإنتاجية والمزيد من الاكتشافات التجارية.

جدير بالذكر أن المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، أشار خلال منتدى مصر للتعدين، إلى أن إنتاج مصر من الذهب يسجل حالياً قرابة 560 ألف أوقية سنوياً، ومن المستهدف وصوله إلى 800 ألف بحلول 2030، بالإضافة إلى إنتاج 30 مليون طن من المعادن الأخرى في العام نفسه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التنقيب عن الثروة المعدنية كريم بدوي البترول الفوسفات مزايدة مزايدة عالمية سيناء الحكومة فرص استثمارية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات