8 سبتمبر 2024 03:20 4 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مصر وكوريا الجنوبية تبحثان تعزيز العلاقات في مجال التجارة والصناعة| صورغدًا.. وزير التموين يفتتح أول معرض سلعي بتخفيضات تصل إلى 30%وزير الزراعة: توجيهات للرئيس السيسي بوضع الفلاح نصب أعيننا والعمل على زيادة دخله| صورالغرف التجارية تعلن عن موعد تراجع أسعار الخضروات| فيديوتصدير 28 ألف طن فوسفات إلى الهند عبر ميناء سفاجاضبط كمبيات ضخمة من زيوت السيارات داخل مصنع دون ترخيص بـ”6 أكتوبر”منها القمح.. وزير التموين: حوار مفتوح مع عدة جهات لزيادة الكميات من السلع الاستراتيجيةانعقاد أعمال منتدى الأعمال المصري الفرنسي نهاية الشهر في باريس ومارسيلياتضم فول وذرة وعدس.. ميناء دمياط يستقبل 47796 طنًا من البضائعالأكبر بالجمهورية.. وزير الإسكان يتفقد وحدات ”سكن لكل المصريين” بأكتوبر الجديدة| صوروزير التموين يتفقد معرض ”أهلًا مدارس” والمجمعات الاستهلاكية بالفيوم| فيديورئيس الوزراء يتابع توفير المخصصات المالية لقطاع البترول وجهود زيادة الإنتاج
أسواق عربية

مجموعة إماراتية ترصد 500 مليون درهم للاستثمار في إدارة المخلفات بمصر

لقاء الوزيرة بوفد الشركة
لقاء الوزيرة بوفد الشركة

استقبلت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وفد مجموعة شركات بيئة الإماراتية الرائدة في مجال الاستدامة والحلول البيئية والتحول الرقمي.

وبحث اللقاء، فرص التعاون الواعدة للاستثمار في مجال إدارة المخلفات، ومنها تحويل المخلفات لطاقة، وإدارة المخلفات الطبية والزراعية.

وأكدت وزيرة البيئة، على الفرص الواعدة للتعاون بين البلدين في العديد من المجالات، ومنها الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، حيث تزداد أهمية الفرص الاستثمارية في مجالات التخفيف مثل: الطاقة المتجددة وتحلية المياه، بالتوازي مع سعى الدول النامية لتحقيق التكيف كأولوية، ومع اتجاه الدول لربط المناخ بالاستثمار لتحقيق التزاماتها المناخية.

وقالت "فؤاد"، إن الحكومة حريصة على دفع ملف الاستثمار وتحسين الوضع الاقتصادي، عبر التعرف على مشكلات المستثمرين وإيجاد الحلول المناسبة لها، مشيرة إلى أن وزارة البيئة هي المسئولة عن إجراءات إصلاح السياسات المعنية بالبيئة والمناخ، والتي تتقدم على أساسها الدولة بطلب التمويل من المؤسسات الدولية لدعم الموازنة، والتي تركز معظمها على إصلاحات سياسات المناخ والبيئة.

اقرأ أيضاً

وذكرت وزيرة البيئة، أن الوزارة تنظر في تلك الإصلاحات وتأثيرها على تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للمناخ ٢٠٥٠، وخطة المساهمات الوطنية المحدثة، وتمكين إشراك القطاع الخاص والمواطنين ورفع الوعي، بما يدفع ملف المناخ.

وأشارت الوزيرة، إلى أن تطوير منظومة إدارة المخلفات بدأ من ٦ سنوات بإشراف مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم وضع قانون تنظيم إدارة المخلفات، يقوم على فكر الاقتصاد الدوار وإشراك القطاع الخاص، وإنشاء البنية التحتية للمنظومة بأكثر من ٩ مليارات جنيه، وتعزيز إشراك القطاع الخاص في آليات منظومة إدارة المخلفات.

وتطلعت وزيرة البيئة، إلى الانتهاء من إصدار التعريفة المغذية المحدثة والتي ستشكل فارقًا يضيف مزيد من الثقة للمستثمر، فضلًا عن القانون والإجراءات المنظمة، والبنية التحتية التي تدعم تحويل المخلفات لطاقة، وتعزيز الموارد البشرية عبر تقنين أوضاع العمالة غير الرسمية، بما يؤسس لخطوات فارقة نحو خارطة الطريق لمستقبل الاستثمار في تحويل المخلفات لطاقة.

وتطرقت "فؤاد"، إلى فرص التعاون عبر مجمع الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة في العاشر من رمضان، باعتباره مدينة كاملة لإدارة المخلفات على مساحة ١٢٠٠ فدان، تضم آليات إدارة المخلفات البلدية والطبية والبناء والهدم، ويخدم محافظتي القاهرة القليوبية، بالتعاون مع البنك الدولي.

ولفتت الوزيرة، إلى أنه تم الانتهاء من التصميم، وجارى الانتهاء من إنشاء البنية التحتية، وسيتم الطرح للقطاع الخاص للتشغيل، مستعرضة فرص التعاون مع المجموعة الإماراتية في أحد مشروعات إدارة المخلفات الطبية في الجيزة، ومصنع تدوير المخلفات الزراعية من زراعة النخيل في الوادي الجديد؛ لتحويله لخشب للتصدير باستثمارات تبلغ ٧٠ مليون يورو.

بدورهم، قال ممثلو الشركة الإماراتية، إنهم يتطلعون إلى التعاون مع مصر في مجال الاستثمار في إدارة المخلفات وفي قطاع البيئة والاستدامة، وبناء شراكات متعددة الأطراف بواسطة التعاون مع شريك محلي وآخر أجنبي، والتعامل مع صناديق الاستثمار بما يقلل مخاطر الاستثمار المتوقعة.

وأعلن مسؤولو المجموعة، أنها تعتبر مصر من المناطق الواعدة للاستثمار، وترصد ٥٠٠ مليون درهم إماراتي للاستثمار فيها، فمثلًا مجال إدارة المخلفات يعد واعد للغاية، حيث توفر الموارد والإمكانيات والحلول، بما يحقق عوائد استثمارية تعود بالفائدة على مختلف الأطراف وتسهل عملية إدارة المخلفات.

وتطلع مسؤولو الشركة، إلى التعرف على المجالات الواعدة لفرص الاستثمارات والتي يمكن البدء فيها بشكل سريع، واستعرضوا تجارب إدارة المخلفات الطبية على المستوى المحلى في الإمارات، وعلى المستوى العالمي.

وتم الاتفاق خلال اللقاء، على صياغة إطار للتعاون المشترك يتضمن الإجراءات التي تضمن تقليل مخاطر الاستثمار، ووضع إطار للعمل وشريك محلي وفرص استثمارية واعدة ومواقع مقترحة لتلك الفرص.

073ad1345580.jpg
c4c372d63f6f.jpg
e00e8b7f1675.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة البيئة مصر الوادي الجديد الإمارات الاستثمار الطاقة المتجددة تحلية المياة البيئة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات