3 يوليو 2024 20:51 26 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير شهرية

بسبب الهند.. توقعات بتراجع طفيف في واردات آسيا من الغاز المسال خلال يوليو المقبل

واردات الغاز المسال
واردات الغاز المسال

من المتوقع أن تنخفض واردات آسيا من الغاز الطبيعي المسال قليلاً في يونيو مقارنة بمايو، مع قوة الهند التي تعرقل شهية المنطقة الأكثر شراءاً للوقود فائق التبريد، بحسب شركة السلع الأولية كبلر.

وتعد آسيا في طريقها لاستيراد 23.18 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال في يونيو، بانخفاض طفيف عن 23.55 مليون في مايو، ولكن بزيادة 8.9% من 21.28 مليون في يونيو من العام الماضي.

وتعكس النتيجة الثابتة إلى حد كبير في يونيو مقارنة بالشهر السابق التغير الطفيف في عدد الوافدين إلى الصين واليابان، أكبر مستوردين للغاز الطبيعي المسال في العالم على التوالي.

واردات الصين واليابان

تسير الصين على الطريق الصحيح لاستيراد 6.17 مليون طن في يونيو، دون تغيير يذكر عن 6.19 مليون في مايو و6.20 مليون عن يونيو 2023.

وتقدر الواردات إلى اليابان بنحو 4.69 مليون طن في يونيو، بانخفاض طفيف عن 4.80 مليون في مايو و4.92 مليون في يونيو 2023.

واردات الهند

وجاء الحدث الحقيقي في سوق الغاز الطبيعي المسال في آسيا يقع في الهند، رابع أكبر مستورد في القارة، والتي من المتوقع أن تشهد وصول 2.72 مليون طن في يونيو، وهو ثاني أعلى مستوى على الإطلاق، ويرتفع من 2.46 مليون في مايو، بحسب رويترز.

وتعتبر واردات الهند من الغاز المسال المتوقعة في يونيو أعلى بنسبة 54% من 1.77 مليون طن مقارنة بنفس الشهر من عام 2023، وواردات النصف الأول البالغة 13.71 مليونًا تزيد بمقدار الثلث تقريبًا عن 10.44 مليون طن مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ويظهر توزيع واردات الهند أيضًا زيادة قوية في الواردات من الولايات المتحدة، حيث من المتوقع وصول رقم قياسي قدره 960 ألف طن في يونيو.

وهذا ارتفاع من 470 ألف طن في مايو، وتقريبًا ضعف الرقم القياسي السابق البالغ 580 ألف طن اعتبارًا من يونيو 2021.

أستراليا والغاز الطبيعي المسال

وهناك عامل آخر يظهر حرص الهند على شراء الغاز الطبيعي المسال حاليًا وهو أنها استوردت شحنة من أستراليا في يونيو، مع وصول 70 ألف طن في 11 يونيو من مصنع جورجون التابع لشركة شيفرون في غرب أستراليا.

ونادرا ما تشتري الهند من أستراليا، حيث كانت شحنة يونيو هي الشحنة الثانية فقط هذا العام بعد شحنة في أبريل. وقبل شحنة أبريل، كانت آخر شحنة استوردتها الهند من أستراليا في يونيو 2023.

ويتلقى طلب الهند على الغاز الطبيعي المسال الدعم من خلال الارتفاع القوي في الطلب على الطاقة وسط موجة حارة مستمرة ونمو اقتصادي قوي.
ويمثل توليد الكهرباء بحرق الغاز عادة نحو 2% فقط من إجمالي توليد الكهرباء في الهند، بينما يوفر الفحم 75% منها.

وارتفع توليد الطاقة بالغاز في مايو إلى 3.1% من الإجمالي، مقارنة بـ 1.6% في نفس الشهر من عام 2023، وفقًا لبيانات من Grid India.

سعر الغاز الطبيعي المسال

وبلغ السعر الفوري للغاز الطبيعي المسال للتسليم إلى شمال آسيا LNG-AS، وهو المعيار الإقليمي، 12.60 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (mmBtu) في الأسبوع المنتهي في 21 يونيو.

ولم يتغير هذا عن الأسبوع السابق، والذي كان بدوره أعلى سعر في ستة أشهر، كما ارتفع أيضًا بنسبة 52٪ من أدنى مستوى حتى الآن هذا العام عند 8.30 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، والذي تم الوصول إليه في الأسبوع المنتهي في 1 مارس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
واردات الغاز المسال الغاز الطبيعي المسال الغاز الطبيعي الهند الصين روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات