6 يوليو 2024 07:03 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

رئيس الوزراء يتابع كيفية زيادة صادرات الصناعات الكيماوية

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، مع أعضاء المجلس التصديري، وغرف الصناعات الكيماوية.

حضر الاجتماع، المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والمهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، والمهندس شريف الجبلي رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية، والمهندس حازم بشر والمهندس محمد يوسف زين العابدين، عضوي مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، والدكتور محمود سليمان وعبد الله حلمي، عضوي مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن اللقاء يأتي في ظل سلسلة الاجتماعات الدورية التي يعقدها مع مسئولي المجالس التصديرية والغرف الصناعية المختلفة؛ للتعرف على آرائهم فيما يتعلق بزيادة معدل الصادرات، تحقيقًا لمستهدفات الدولة المتمثلة في زيادتها بنسبة 15% سنويًا.

وأكد رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أهمية العمل على سرعة رد الأعباء التصديرية نظرًا لدورها في نمو حجم الصادرات، ساردًا عدة مطالب من بينها العمل على تعميم المساندة التي تتم عبر شحن البضائع لإفريقيا لتكون سارية عند الشحن لباقي دول العالم، وسرعة وزارة المالية برد ضريبة القيمة المضافة.

وقال "أبو المكارم"، إنه يتم العمل حاليًا على تأهيل 100 مُصدر شاب سنهم لا يزيد عن 30 سنة، وتدريبهم بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة وغيره من المراكز التدريبية، كي يستطيعوا فتح أسواق تصديرية جديدة.

وأشار إلى أن هناك أسواق تصديرية لم تكن تطرق بجدية، وكان هناك اعتماد على الأسواق القديمة، مضيفًا: "خلال الفترة المقبلة سيتم التوسع في طرق أبواب المزيد من الأسواق الجديدة، وتم توقيع اتفاقيات مع غرف تجارية في عدة دول مجاورة، ونستهدف زيادة تصديرية في العام المقبل".

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية، وجود إمكانات واسعة في إنتاج الأسمدة الفوسفاتية، مشيرًا إلى ضرورة تقليل تصدير الفوسفات الخام، كما يوجد فرص واسعة في صناعة الزجاج.

وذكر "الجبلي"، أن هناك خامات متعددة تزخر بها مصر، ويمكن استغلالها لإقامة الكثير من الصناعات، ما يُسهم في زيادة معدلات التصدير من منتجاتها، موضحًا الأسواق التصديرية التي يتم العمل عليها، والمستهدفة خلال المرحلة المقبلة.

6e563da881d6.jpg
8119a11d0a03.jpg
b47afabe14dd.jpg
e570d7dcaf59.jpg
ef5a10583160.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء المجلس التصديري للصناعات الكيماوية غرفة الصناعات الكيماوية الفوسفات الزجاج الصادرات الدولة الصناعات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات