5 أكتوبر 2024 08:56 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الطاقة الدولية»: 50% نموا بمصادر الطاقة المتجددة في 2023

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

صرحت وكالة الطاقة الدولية، بأن قدرات الطاقة المتجددة عالميًا زادت بنسبة 50% في عام 2023، مقارنة بالعام السابق، متوقعة استمرار النمو خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأوضحت هيئة مراقبة الطاقة في بيان لها، "نمت كمية الطاقة المتجددة المضافة إلى أنظمة الطاقة في جميع أنحاء العالم بنسبة 50% في عام 2023، لتصل إلى ما يقارب 510 غيغاواط، وتمثل الطاقة الشمسية الكهروضوئية ثلاثة أرباع الإضافات في جميع أنحاء العالم".

وشهدت الصين أكبر نمو في الطاقة المتجددة، التي قامت بتشغيل قدر كبير من الطاقة الشمسية الكهروضوئية في عام 2023 كما فعل العالم بأسره في عام 2022، في حين ارتفعت إضافات طاقة الرياح في الصين بنسبة 66% على أساس سنوي.

من جهته، توقع رئيس وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، "في ظل السياسات الحالية وظروف السوق، فإن الطاقة المتجددة العالمية في طريقها بالفعل إلى الزيادة بمقدار مرتين ونصف بحلول عام 2030".

وأضاف، "لا يكفي حتى الآن الوصول إلى هدف COP28 المتمثل في مضاعفة مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات، لكننا نقترب أكثر - والحكومات لديها الأدوات اللازمة لسد الفجوة".

ويقدر بيرول طاقة الرياح البرية والطاقة الشمسية الكهروضوئية بكونها أرخص الآن من محطات الوقود الأحفوري الجديدة وكذلك محطات الوقود الأحفوري الموجودة في معظم البلدان.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصادر الطاقة المتجددة الطاقة المتجددة وكالة الطاقة الدولية رئيس وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات