6 يوليو 2024 09:19 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الصين تستعيد لقب أكبر مستورد عالمي للغاز الطبيعي خلال 2023

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

استعادت الصين لقب أكبر مشتري للغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث يهدد المزيد من الانتعاش في التسليمات بتشديد إمدادات وقود التدفئة ومحطات الطاقة.

وارتفعت شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى الصين بنسبة 12% العام الماضي، إلى ما يقرب من 71 مليون طن، وفقًا لبيانات تتبع السفن التي جمعتها بلومبرج.

وأدى ارتفاع الأسعار والقيود المفروضة بسبب فيروس كورونا إلى خفض الطلب بشكل كبير في عام 2022، مما ساعد على تحرير شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى الدول المتعطشة للغاز في أماكن أخرى.

وعلى الرغم من أن تسليمات الغاز الطبيعي المسال في الصين لا تزال أقل من مستويات عام 2021، ويرجع ذلك جزئيًا إلى البدائل الأرخص، فمن المتوقع أن تقود البلاد نمو الطلب العالمي خلال العقد المقبل، ومن المتوقع أن تزيد واردات الصين بنسبة 20% تقريبًا إلى 84 مليون طن حتى عام 2025، وإلى 136 مليون طن بحلول عام 2030، وفقًا لشركة ريستاد إنرجي.

وتعد زيادة الشحنات إلى الصين قبل وصول الإمدادات الجديدة في وقت لاحق من هذا العقد، تهديد للتوازن الدقيق في سوق الغاز، إذ أصبحت أوروبا أكثر اعتمادًا على الوقود بعد فقدان الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية، كما أن القفزة في شراء الغاز الطبيعي المسال الصيني - خاصة هذا العام أو العام المقبل - يمكن أن تهدد بحرب أسعار بين المناطق.

ويشكل الغاز الطبيعي 8.5% فقط من إجمالي مزيج الطاقة في الصين، استنادًا إلى بيانات من معهد الطاقة، مما يترك له مجالًا كبيرًا للنمو لأنه يحل محل البدائل الأكثر قذارة مثل الفحم، وعلى النقيض من ذلك، يشكل الغاز في اليابان خمس المزيج، بينما يشكل الثلث في الولايات المتحدة.

واستوردت الصين 17% من إجمالي شحنات الغاز الطبيعي المسال العام الماضي، وفقًا لبيانات تتبع السفن. وعلى سبيل المقارنة، شكلت أوروبا الغربية بأكملها 26%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي سعر الغاز الطبيعي الصين أكبر مستورد للغاز الطبيعي أكبر منتج للغاز الطبيعي الطاقة المتجددة سعر خام برنت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات