5 أكتوبر 2024 06:31 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

استهلاك الكهرباء في إسبانيا يتراجع 2.3% خلال 2023

الكهرباء
الكهرباء

انخفضت كمية الكهرباء المستهلكة في إسبانيا بنسبة 2.3% للعام الثاني على التوالي في عام 2023، مما أثار مخاوف من فائض في العرض مع تزايد قطاع الطاقة المتجددة بسرعة أكبر من تراجع المصادر الأحفورية والوقود النووي.

ومع تحطيم مصادر الطاقة المتجددة للأرقام القياسية، وتخطيط الحكومة لزيادة مساهمتها بشكل كبير في مزيج الطاقة في السنوات المقبلة، فإن الطلب الباهت على الكهرباء يمثل مشكلة متنامية بالنسبة لصناعة الطاقة المتجددة.

وأظهرت بيانات أولية صادرة عن مشغل الشبكة ريد إلكتريكا، اليوم الخميس، أن الطلب الإسباني على الكهرباء بلغ 244,686 جيجاواط في الساعة العام الماضي، بعد انخفاض بنسبة 2.3% في عام 2022، إزاء انخفاض الطلب من المستهلكين الصناعيين في إسبانيا، الذين ما زالوا يعانون من تأثير أزمة الطاقة.

ودعت مجموعة الضغط الصناعية "APPA Renovables"، أمس الأربعاء، إلى سياسات لدعم استهلاك الكهرباء، مثل تعزيز اعتماد السيارات الكهربائية، وأنتجت مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية كمية قياسية من الطاقة وشكلت نسبة غير مسبوقة بلغت 50.4% من الكهرباء المولدة في إسبانيا العام الماضي، وفقًا لبيانات شركة "Red Electrica".

وحلت مزارع الرياح محل محطات الغاز باعتبارها المصدر الرئيسي للكهرباء في البلاد، حيث تغطي أكثر من 23% من الطلب، وشكلت محطات الغاز، المعروفة بمحطات توليد الطاقة ذات الدورة المركبة، ما يقرب من 17% من الكهرباء المستهلكة في البلاد، وهو انخفاض حاد عن العام السابق، عندما كانت مساهمتها حوالي 25%.

ويعد الطلب على الكهرباء، مجرد واحدة من القضايا التي تهدد بالتأثير على نشر مصادر الطاقة المتجددة في إسبانيا، في وقت تحتاج فيه البلاد إلى تسريعها لتحقيق أهدافها الخضراء الطموحة.

وحذرت وكالة "APPA"، من أن انخفاض أسعار الكهرباء بالجملة يؤثر على الربحية، وأشارت المرافق مثل "Endesa ELE.MC"، و "Naturgy NTGY.MC" إلى تباطؤ في تطوير الطاقة المتجددة في مواجهة أسعار الفائدة المرتفعة وارتفاع تكاليف الديون.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الكهرباء إسبانيا مصادر الطاقة المتجددة سعر النفط اليوم سعر خام برنت إنتاج العالم من النفط الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات