28 سبتمبر 2024 04:21 24 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ضربة جديدة لروسيا.. شركات الشحن اليونانية تتوقف عن نقل النفط الروسي

سفن شحن النفط
سفن شحن النفط

صرح 4 تجار لوكالة رويترز، أن ثلاث شركات شحن يونانية كبرى توقفت عن نقل النفط الروسي في الأسابيع الأخيرة لتجنب العقوبات الأمريكية المفروضة الآن على بعض شركات الشحن التي تنقل النفط الروسي.

ويمثل هذا التطور ضربة لروسيا؛ لأنه يقلص عدد شركات الشحن المستعدة لنقل النفط الروسي إلى المستهلكين في آسيا وتركيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا الجنوبية، على الرغم من أن التجار يقولون إن موسكو لا يزال لديها ما يكفي من شركات الشحن في الوقت الحالي.

وقال التجار الأربعة، إن شركات الشحن اليونانية مينيرفا مارين وتيناماريس وتي إم إس تانكرز توقفت عن نقل النفط الروسي في الأسابيع الأخيرة.

وكانت الشركات الثلاث شركات نشطة للنفط والوقود الروسي حتى سبتمبر وأكتوبر عندما بدأت في تقليص مشاركتها، وفقًا للتجار وبيانات من وكلاء الشحن الذين اطلعت عليهم رويترز.

وأكد التجار الذين تعاونوا سابقًا مع الشركات الثلاث، إن الشركات الثلاث رفضت طلبات شراء سفن لتحميل الخام الروسي في نوفمبر وما بعده.

العقوبات الغربية

في أكتوبر الماضي، فرضت واشنطن العقوبات الأولى على مالكي الناقلات في تركيا والإمارات العربية المتحدة التي تحمل النفط الروسي فوق الحد الأقصى لسعر مجموعة السبع البالغ 60 دولارًا للبرميل، وفي الأسبوع الماضي، فرضت عقوبات على ثلاث سفن أخرى.

جدير بالذكر، فرضت دول مجموعة السبع حدا أقصى لأسعار النفط الروسي في أواخر عام 2022، ويسمح سقف السعر للشركات الغربية بتقديم خدمات الشحن والتأمين للخام الروسي طالما أن النفط يباع بأقل من 60 دولارا للبرميل، ويهدف هذا الحد إلى الحد من عائدات التصدير الروسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سفن شحن النفط النفط الروسي موسكو العقوبات الغربية سقف أسعار النفط شركات الشحن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات