6 يوليو 2024 11:22 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الصين في طريقها لاستقبال 105 مليون طن متري من فول الصويا هذ العام

فول الصويا
فول الصويا

قال تجار ومحللون، إنه من المرجح أن تظل واردات فول الصويا في الصين مرتفعة خلال الربع الرابع، مما يرفع مشتريات عام 2023 إلى مستوى قياسي على الإطلاق، لكن الطلب الضعيف من مزارع الخنازير الخاسرة من المتوقع أن يقلل المشتريات في أوائل عام 2024.

وأوضح محللو السوق، أنه من المتوقع أن تهيمن إمدادات فول الصويا البرازيلية القياسية على واردات الصين في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، مستشهدين بتحسن جودة الزيت والفول، مما يقلل الطلب على الشحنات الأمريكية في أكبر سوق للبذور الزيتية في العالم.

ومن المتوقع أن تزيد الحصة الأكبر من فول الصويا البرازيلي في سلة واردات الصين، من الضغط على العقود الآجلة القياسية في شيكاغو Sv1، والتي تراجعت بنسبة 15% تقريبًا هذا العام، لتقطع ارتفاعًا دام أربع سنوات.

وقال تشانغ لي وي، كبير المهندسين بالمركز الوطني الصيني لمعلومات الحبوب والزيت، خلال مؤتمر صناعي في داليان، إن التنمية المستدامة والسريعة لصناعة الأعلاف في الصين تحافظ على وارداتنا من فول الصويا عند مستوى عالي.

وتعد الصين أكبر مستورد لفول الصويا على مستوى العالم، حيث تشتري أكثر من 60% من البذور الزيتية التي يتم شحنها إلى جميع أنحاء العالم لطحنها وتحويلها إلى علف للحيوانات وزيت للطهي، ويهيمن فول الصويا الأمريكي على سوق التصدير العالمية اعتبارًا من شهر سبتمبر مع انتهاء موسم التصدير البرازيلي، لكن مشتريات الصين من الولايات المتحدة هذا العام كانت أقل بكثير من المعتاد.

وستستورد الصين حوالي 26 مليونًا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، مع وصول حوالي 45% من الكميات من البرازيل، بناءً على توقعات أربعة مصادر تجارية.

ومن المتوقع أن يصل حجم الواردات في أكتوبر إلى 6.5 مليون طن متري، ونوفمبر إلى 10 ملايين طن متري، مع ربط ديسمبر بـ 9.5 مليون طن متري، ومن شأن ذلك أن يرفع إجمالي واردات الصين في عام 2023 إلى مستوى قياسي يبلغ حوالي 105 ملايين طن متري، بزيادة 15% من 91.1 مليون طن متري في العام الماضي.

وقفزت واردات الصين من فول الصويا في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2023 بنسبة 14.4% على أساس سنوي إلى 77.8 مليون طن، وفقًا لبيانات الجمارك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فول الصويا بذرة الصويا البرازيل الصين سعر فول الصويا سعر زيت الصويا أسعار زيت الطعام الذرة البذور الزيتية زيت عباد الشمس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات