5 أكتوبر 2024 09:27 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بالعلميين الجديدة.. ”البترول”: مصنعا الصودا آش والسيلكون باستثمارات 856 مليون دولار

الاجتماع برئاسة وزير البترول
الاجتماع برئاسة وزير البترول

قال المهندس إبراهيم مكي رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، إنه تم إطلاق أعمال مشروعي إنتاج السيليكون وإنتاج الصودا آش.

وذكر "مكي"، خلال اجتماع مع المهندس طارق الملا وزير البترول، بحسب بيان الوزارة، أن تم عقد الجمعية التأسيسية لشركة الصودا آش، وتساهم الشركة القابضة بنسبة 20% في رأس مال المشروع، إلى جانب مشاركة القطاع الخاص بالمشروع الذي يساهم في إحلال الواردات.

وأشار "مكي"، إلى أنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى للمشروع، والبدء في إجراءات اختيار المقاول العام، حيث تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 684 مليون دولار، موضحًا أن مادة الصودا آش تدخل في العديد من الصناعات كالزجاج والمنتجات الطبية والأطعمة والمشروبات والأعلاف الحيوانية والأسمدة والصابون والمنظفات والورق والتعبئة والمطاط والبلاستيك والتغليف واللدائن والدهانات.

وفيما يتعلق بمشروع العلمين لمنتجات السليكون، صرح "مكي"، بأن قطاع البترول يساهم فيه بنسبة 40%، بالشراكة مع استثمارات للقطاعين الحكومي والخاص، موضحًا أنه يندرج ضمن المشروعات القومية للدولة، ويهدف لاستغلال خام الكوارتز فائق النقاوة المتاح محليًا كمادة تغذية لإنتاج 45 ألف طن سنويًا من السيليكون المعدني في المرحلة الأولى بتكلفة استثمارية 172 مليون دولار.

اقرأ أيضاً

وأكد "مكي"، أنم المشروع سيلبي احتياجات السوق المحلي، من هذه المادة التي تستخدم في العديد من التطبيقات الصناعية، كصناعة الألومنيوم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات الأطعمة العلمين الألمونيوم الكوارتز الأسمدة الصابون الورق المطاط الدهانات اللدائن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات