6 يوليو 2024 14:53 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق السيارات

استقرار ميزان المدفوعات.. تعرف على أهداف الاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

استعرض المهندس حسام عبدالعزيز عضو المجلس الأعلى لصناعة السيارات، تطورات الاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات.

جاء ذلك خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الخميس، بحضور أعضاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات، المهندس حسام عبدالعزيز، والدكتور أحمد فكري، والمهندس إيهاب عوض.

وأشار "عبد العزيز"، إلى أن هدف الاستراتيجية هو إقامة صناعة مستدامة ترتكز على جدوى اقتصادية حقيقية، ومزايا تنافسية عالمية، موضحًا أن ذلك بدعم فني من الاتحاد الأفريقي لمصنعي السيارات.

وذكر "عبد العزيز"، أن هذا البرنامج سيكون متوافقا مع قواعد التجارة العالمية، ويعزز من اقتصاديات الكم، وتعظيم القيمة المضافة المحلية، كما يعظم الفائدة من البنية التحتية الصناعية واللوجستية، بالإضافة إلى خلق فرص عمل لائقة، واستقرار ميزان المدفوعات.

وتناول "عبد العزيز"، مراحل تطور إعداد الاستراتيجية، موضحًا أنه في فبراير الماضي، انعقد الاجتماع الأول للمجلس الأعلى لصناعة السيارات، كما تم توقيع 3 اتفاقيات إطارية بين الحكومة وشركات ستيلانتس ونيسان ومجموعة المنصور للسيارات، لافتًا إلى أنه في يونيو الماضي، عُقد الاجتماع الثاني للمجلس بحضور وفد الاتحاد الأفريقي لمصنعي السيارات، وتم توقيع مذكرة تفاهم بين وحدة صناعة السيارات التابعة لوزارة الصناعة، بشأن الدعم الفني لخطة تطوير صناعة السيارات في مصر.

وفي سياق متصل، تم انعقد الاجتماع الثاني لمجلس إدارة صندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة، الذي انتهى إلى إدراج مبلغ ٥٠٠ مليون جنيه من الموازنة العامة للدولة للصندوق، كما تناول الاجتماع مراحل وتوقيتات تطبيق وتفعيل استراتيجية تطوير صناعة السيارات.

من جهته، قال الدكتور أحمد فكري، إن العامين الماضيين شهدا خطوات ملموسة في ملف توطين صناعة السيارات في مصر، ولكن يجب استكمال تلك الخطوات، مستعرضًا عددًا من الإجراءات المهمة المطلوبة في تلك الفترة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المجلس الأعلى لصناعة السيارات رئيس الوزراء البنية التحتية الصناعية التجارة العالمية السيارات نيسان الاتحاد الأفريقي لمصنعي السيارات ستيلانتس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات