5 أكتوبر 2024 08:45 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء يتابع جهود التخلص الآمن من نواتج تطهير المجاري المائية

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، خلال اجتماع اليوم الخميس جهود التخلص الآمن من نواتج تطهير المجاري المائية.

حضر الاجتماع، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، واللواء أحمد محسن بالإدارة العامة لشرطة المسطحات المائية، وعقيد دكتور مهندس محمود شاهين بإدارة الحرب الكيميائية.

وتناول الاجتماع، الجهود المبذولة للتخلص الآمن من نواتج تطهير المجاري المائية، بواسطة التنفيذ التجريبي للتخلص الآمن والتطهير.

واستعرض الاجتماع، تجربة محافظة البحيرة للتخلص من نواتج تطهير الترع، والتي أظهرت نتائج إيجابية، فتم تعميم التجربة على 33 مركزًا إداريًا بالمحافظات، مما نتج عنه إزالة ورفع كمية مخلفات من على المجاري المائية بنطاق الكتل السكنية، تبلغ نحو 191 ألف طن.

من جانبه، قال وزير التنمية المحلية، إنه تم تكليف المحافظات برفع نواتج التطهير من على جسور الترع والمصارف داخل الكتل السكنية بالمراكز المختارة بصفة فورية ومتابعة تقدم تنفيذ الأعمال، وإعطاء أولوية لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية لمنظومة النظافة الجديدة بالمناطق التي تطل على الترع الرئيسية والمصارف، فضلًا عن الترع الجاري تبطينها لمنع وصول المخلفات إلى المجاري المائية.

وذكر "آمنة"، أنه جار التنسيق مع الجمعيات الأهلية بنطاق تلك المراكز، من أجل جمع المخلفات البلدية من المنازل سواء بمعداتها أو تأجير المعدات من الوحدات المحلية القروية؛ بهدف منع وصول المخلفات للمجاري المائية، بالإضافة إلى توفير أماكن لنقل نواتج التطهير إليها.

وأكد الوزير، أنه سيتم توقيع غرامات فورية لمن يُلقى القمامة في المجاري المائية مع التحفظ على المعدات المستخدمة، كما يحرر محضر لمن يكرر الأمر، وتوقيع العقوبات الواردة بالقانون التي تصل إلى 10 آلاف جنيه، لافتًا إلى أنه جار دراسة مدى إمكانية إجراء مزايدات لبيع نواتج التطهير غير المختلطة بمخلفات قمامة أو حشائش؛ لاستخدامها في صناعة الطوب أو تعلية بعض الأراضي الزراعية.

من جهته، تناول وزير الري، عدة صور لأعمال الصيانة والتطهير، ونماذج أعمال التشغيل الذاتي لمجرى نهر النيل، التي تتضمن أعمال تشغيل ذاتي قبل وبعد قناطر أسيوط القديمة، وأعمال تشغيل ذاتي خلف كوبري أخميم بسوهاج، وأعمال تشغيل ذاتي أمام قناطر اسنا.

وتطرق وزير الري، أيضًا إلى أطوال شبكة المجاري المائية المتاحة، والأنواع المختلفة من الملوثات بالترع والمصارف التي يتم العمل على تطهيرها، والتي تتضمن مخلفات نباتية، ومخلفات وقمامة منزلية، وغيرها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء وزيرة التعاون الدولي وزير الري وزير التنمية المحلية وزيرة البيئة المطحات المائية البيئة المجاري المائية المحافظات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات