19 سبتمبر 2024 19:14 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة طاقة ومعادن

ننشر إنجازات «الكهرباء» في استعادة الطاقة من النفايات مع تركيب الألواح الشمسية

مشروعات الكهرباء
مشروعات الكهرباء

نجحت الجمهورية الجديدة، في العديد من الانجازات الهامة على مدار السنوات الماضية في تطوير وتشييد مشروعات الكهرباء والطاقة المتجددة، وتحويل مصر إلى دولة خضراء، إذ أنه شهد تحولًا ملحوظًا، فأصبح القطاع فى مصر نموذجًا يحتذى به للعديد من الدول.

طفرة غير مسبوقة بمشروعات الكهرباء

إنجازات استثنائية بتوفير الكهرباء بشكل مستدام

تم تحقيق إنجازات استثنائية تعززت بتوفير الكهرباء بشكل مستدام وموثوق به للمواطنين والقطاع الصناعي على حد سواء، وذلك بعد ضخ استثمارات تجاوزت 189 مليار جنيه لتحسين البنية التحتية وزيادة القدرة التوليدية بهدف مواكبة الطلب المتزايد على الكهرباء في البلاد.

وبدأت الجهود الرامية لتطوير قطاع الكهرباء في مصر عام 2014، وبدعم ومساندة قوية من القيادة السياسية، حيث شرعت الدولة سريعا في تنفيذ المشروع القومي للكهرباء وإعداد خطة عاجلة لتوليد الكهرباء فتم إطلاق مشروعات كبرى لزيادة القدرة التوليدية وتحديث البنية التحتية القائمة، حتى وصلت الزيادة في إنتاجية الكهرباء لحوالي 30 جيجاوات في 6 سنوات فقط وهو رقم غير مسبوق وأثار الإعجاب في العديد من المحافل الدولية.

التوسع في زيادة القدرات الكهربية

وفي هذا الصدد، أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بـ مجلس الوزراء عددًا جديدًا من مجلة آفاق المناخ، والتي تُعَد إحدى الإصدارات العلمية التطبيقية التي تصدر بدورية ربع سنوية.

وأشار المركز عبر تقريره أن المجلة تستقي أهميتها من الأولوية المُلحة التي يحتلها العمل المناخي على الأجندة التنموية الوطنية والدولية، دفاعًا عن الوجود الإنساني والأمن البشري في مواجهة تداعيات التغيُّر المناخي وأحداث الطقس القاسية.

إنجازات «الكهرباء» في استعادة الطاقة من النفايات مع تركيب الألواح الشمسية

وفيما يتعلق بإنجازات الحكومة في قطاع الكهرباء، أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة خلال كلمة بالمجلة إلى أن مصر سعت جاهدة لإنشاء مناطق حضرية خضراء تُبنى على أنظمة فرعية دائرية مستدامة.

مشروع تحويل مدينة شرم الشيخ لمدينة خضراء

وأوضح أن مشروع تحويل مدينة شرم الشيخ لمدينة خضراء بحلول عام 2028، يهدف إلى ترشيد استهلاك الموارد مع التركيز على تحلية مياه البحر، وزيادة وتيرة إعادة التدوير واستعادة الطاقة من النفايات، بالإضافة إلى تركيب الألواح الشمسية ومحطات شحن السيارات الكهربائية، ووضع آلية لمعايير الفنادق الخضراء لتعزيز السياحة المستدامة.

تحويل شرم الشيخ لمدينة خضراء مستدامة

وأكد وزير الكهرباء، أن توجهات القيادة السياسية وجهود الدولة قد جاءت لاستغلال مؤتمر "كوب27" كنواة لتحويل شرم الشيخ لمدينة خضراء مستدامة وتم بالفعل تغيير منظومة الطاقة الجديدة والمتجددة في معظم الفنادق وتحويل وسائل النقل العامة والأتوبيسات للعمل بالكهرباء أو الغاز الطبيعي، وتم تدشين محطات الطاقة الشمسية لتمتد لمدينة شرم الشيخ بطاقة نظيفة خضراء بشكل مستدام وتم تنفيذ 3 محطات طاقة شمسية قدرة الواحدة 5 ميجاوات بنظام البناء ونقل الملكية والتشغيل، بالإضافة إلى محطة بمطار شرم الشيخ وأخرى بموقع مركز المؤتمرات بقدرة إجمالية 1.27 ميجاوات.

تنفيذ استراتيجية الطاقة حتى عام 2035

كما تعمل وزارة الكهرباء على تنفيذ استراتيجية الطاقة حتى عام 2035 والتي تهدف إلى تحقيق توازن بين مصادر الطاقة المتجددة والأخرى التقليدية، وتعزيز الاستدامة البيئية وتحقيق التحول نحو اقتصاد صديق للبيئة، وتأتي هذه الخطوة في إطار التزام مصر بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعتبر الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر من أهم الأسس لتحقيق هذا الهدف، حيث تعتمد على مصادر طبيعية متجددة ولا تسبب انبعاثات ضارة للبيئة.

ومن المتوقع أن تساهم هذه الإستراتيجية في تحقيق تحول كبير في قطاع الطاقة بمصر، حيث ستزيد نسبة الطاقة المتجددة في مزيج القدرات الكهربائية إلى 42% بحلول عام 2035، ويجري العمل على تحديث الإستراتيجية لتشمل أيضًا الهيدروجين الأخضر كجزء أساسي من مصادر الطاقة المستدامة في البلاد.

وتعكس هذه الخطوة التزام مصر بمواكبة التطورات العالمية في مجال الطاقة والتحول نحو الاقتصاد الأخضر، فمن خلال تنفيذ هذه الإستراتيجية واعتماد مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، ستعود على مصر من فوائد اقتصادية وبيئية عديدة، بما في ذلك توفير فرص عمل جديدة وتقليل الانبعاثات الضارة للغازات الدفيئة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشروعات الكهرباء وزير الكهرباء إنجازات الكهرباء استعادة الطاقة من النفايات تركيب الألواح الشمسية تحويل شرم الشيخ لمدينة خضراء مستدامة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات