6 يوليو 2024 13:58 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير الكهرباء عن انقطاع التيار المتكرر: «مش بنألف في تخفيف الأحمال»

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

علق الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة على حالة الغضب التي اجاحت الشارع المصري، بسبب الانقطاع المتكرر للتيار، قائلًا: «مش بنألف في عمليات التخفيف لأننا بنشتغل بناء على ضغوط الغاز وكمياته المتاحة، لازم كلنا نشيل بعض لأن كلنا في مركب واحد».

وكشفت أن عن المتحكم الرئيسي في تلك العملية مؤكدًا أن وزارة البترول هي المعنية بتحديد نسب تخفيف الأحمال خلال الفترة الحالية.

وأشار إلى أن قرار تخفيف الأحمال بالتنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية؛ بسبب نقص كميات الغاز الطبيعي المتاحة لتشغيل وتوليد الطاقة الكهربائية، فضلا عن عدم وجود كميات كافية من المازوت اللازم لتشغيل بعض الوحدات.

كما نفى الوزير وجود أي مشكلات في الشبكة الكهربائية إلا زيادة معدلات استهلاك الغاز الطبيعي مع ارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي استدعى تطبيق خطة الحكومة لتخفيف الأحمال؛ لتلاشي هبوط الشبكة الكهربائية بالكامل.

موعد انتهاء انقطاع الكهرباء

وبدوره، كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، موعد انتهاء تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء نتيجة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

وأوضح أنه من المتوقع أن ينتهي تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء، الإثنين المقبل على أقصى تقدير، ليبدأ استقرار معدل أحمال الكهرباء على الشبكات.

وأضاف، أنه وفقًا لتصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فإن معدل استهلاك الكهرباء زاد بصورة ملحوظة، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، مما أدى إلى زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، والضغط الشديد على الشبكات الخاصة به، مما نتج عنه انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

فيما أوضح رئيس الوزراء، أن انقطاع الكهرباء عن بعض المناطق بشكل مستمر يرجع نتيجة تخفيف أحمال الكهرباء، بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة التي تشهدها مصر، خلال الفترة الجارية لافتا إلى أن استهلاك الكهرباء زاد بصورة كبيرة جدًا، مما أدى إلى زيادة حجم استهلاك الغاز المستعمل في إنتاج الكهرباء.

وقالت الشركة القابضة لـ الكهرباء في بيانها أنه فيما تم اتخاذه من إجراءات حفاظًا على المواطنين من انقطاعات التيار الكهربائي الفترة الحالية، يتم الالتزام بتنفيذ برنامج تخفيف الأحمال طبقا للقدرات المطلوبة من كل تحكم مع مراعاة أن يتم البدء في الفصل بمدة زمنية 10 دقائق قبل رأس الساعة و10 دقائق بعدها وألا تزيد مدة الفصل عن ساعة واحدة من وقت فصل التيار.

كما ناشدت الشركة القابضة لـ الكهرباء في بيانها المواطنين عدم استخدام المصاعد خلال الفترة المحددة للفصل حفاظا على سلامتهم، مؤكدة أنه سيتم تفعيل ذلك النظام بدءًا من منتصف ليل اليوم السبت الموافق 22 يوليو 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الكهرباء توقيتات تخفيف الأحمال قطع الكهرباء عدم ركوب المصاعد استهلاك الكهرباء ترشيد الكهرباء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات