20 سبتمبر 2024 01:15 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«غازبروم»: صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا تتراجع اليوم الأحد

صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا
صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا

صرحت شركة غازبروم الروسية، بأنها سترسل نحو 41.9 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا، اليوم الأحد، انخفاضًا من 42 مليون متر مكعب يوم أمس السبت.

وأظهرت حسابات "رويترز"، أن صادرات الغاز الروسي عبر الأنابيب إلى أوروبا بلغت حوالي 12.1 مليار متر مكعب في النصف الأول من عام 2023، منخفضة عن 62 مليار متر مكعب لكامل عام 2022.

وأوضحت الحسابات، أن أسعار الغاز الطبيعي الضعيفة بجانب التراجع الكبير للصادرات الروسية إلى أوروبا، قد تدفع إيرادات غازبروم إلى الانهيار.

ويتوقع رونالد سميث المحلل في شركة "بي سي إس للسمسرة" ومقرها موسكو، أن يصل متوسط أسعار الغاز الروسي في أوروبا إلى 445 دولارًا، لكل ألف متر مكعب هذا العام، وتعتبر تلك المستويات أقل من 830 دولارًا كما قدرته وزارة الاقتصاد لعام 2022.

يُذكر أنه لا يزال خط العبور عبر أوكرانيا هو الطريق الوحيد لإمدادات الغاز الروسي إلى دول غرب ووسط أوروبا، وتم تعليق الضخ عبر خط أنابيب نورد ستريم تماما.

وفي مايو 2022، قال مشغل نظام نقل الغاز في أوكرانيا، إنه سيعلق تدفق الغاز إلى أوروبا عبر نقطة عبور سوخرانوفكا بسبب قوة قاهرة، حيث يزعم أن الشركة غير قادرة على التحكم في محطة ضغط الغاز نوفوبسكوف في جمهورية لوهانسك الشعبية، ومع ذلك، لم تر الشركة الروسية أي دليل على القوة القاهرة- على حد قول تاس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا الغاز الروسي صادرات الغاز الروسي أوروبا صادرات الغاز غازبروم الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات