20 سبتمبر 2024 08:48 16 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

مستوردو الأرز العالميون يلجأون لعقد صفقات مباشرة مع المصدرين

الأرز اليوم
الأرز اليوم

أعرب تجار ومحللون، اليوم الأربعاء، عن قلقهم إزاء تدافع مستوردي الأرز العالميين نحو إبرام صفقات مباشرة مع حكومات البلدان المصدرة، لأن الحظر الذي تفرضه الهند على شحنات الأصناف الرئيسية من الأرز يضغط على الإمدادات ويثير مخاوف بشأن الأمن الغذائي العالمي.

وأفاد التجار، بحسب رويترز، أنه من المرجح أن يتدافع المشترون من إفريقيا إلى شراء شحنات الأرز من آسيا، مع تقلص الإمدادات خلال الأشهر المقبلة بعد قرار الهند الأسبوع الماضي بحظر تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي.

ولفت التجار والمحللون، إلى أن الحظر الهندي سيخفض توافر السلعة الأساسية في الأسواق العالمية بنحو 20%، مما قد يؤدي إلى سعي المستوردين لمزيد من الصفقات مع الحكومات المصدرة للتغلب على النقص وترويض الأسعار المتصاعدة.

وقالت شيرلي مصطفى، محللة سوق الأرز في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، إن "قيود التصدير تقلل بطبيعتها الثقة في إمكانية الاعتماد على التجارة الدولية، وبالتالي، يمكن أن تؤدي إلى قيام الدول المستوردة بالنظر في إبرام صفقات مع الحكومات المصدرة لضمان الإمدادات".

على جانب الذكر، في سبتمبر الماضي، حظرت الهند تصدير الأرز كسر5% في محاولة لتهدئة الأسعار المحلية، ولكن أظهرت البيانات الرسمية حينذاك أن الدولة وافقت على مبيعات حوالي مليون طن متري من الأرز إلى إندونيسيا والسنغال وغامبيا ومالي وإثيوبيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأرز اليوم اسعار الارز تصدير الارز استيراد الارز سعر الارز العالمي تجارة الارز العالمية انتاج الارز سعر الارز اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات