20 سبتمبر 2024 10:44 16 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بارتفاع أسعار الأرز في ظل حظر الهند على الصادرات

الارز
الارز

صرح بعض التجار بتوقف تجارة الأرز الآسيوية بشكل مؤقت اليوم الجمعة، لاستيعاب الحظر الذي فرضته أكبر مورد للأرز في العالم على صادراتها، مما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير في الأيام المقبلة، بحسب رويترز.

ومن جانبها، قامت الهند أمس الخميس، بفرض حظر على حصة كبيرة من صادراتها من الأرز، تمثل حوالي 40% من صادرات الأرز العالمية، وذلك لخفض الأسعار المحلية، التي صعدت إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات في الأسابيع الأخيرة حيث يهدد الطقس المتقلب الإنتاج.

كما يتزامن قرار الهند بحظر صادرات الأرز مع مكاسب قوية في سوق القمح العالمي، حيث قفزت أسعار القمح العالمية أكثر من 10% هذا الأسبوع، نتيجة للهجمات الروسية على الموانئ الأوكرانية وانتشار المخاوف بشأن الإمدادات العالمية.

أما بالنسبة لمحصول الأرز، فقد تأثر بشكل كبير بالتغيرات المناخية الأخيرة، فقد قلص نمط الطقس الجاف من الإمدادات.

وكانت أسعار الأرز في الدول المصدرة الكبرى ترتفع وسط توقعات بحظر الهند لإمداداتها.

وفي غضون ذلك، تم عرض الأرز كسر 5% في فيتنام بسعر 515 دولارًا - 525 دولارًا للطن المتري، وهو أعلى مستوى منذ عام 2011، قبل إعلان الهند بالحظر أمس الخميس.

كما وصلت أسعار الأرز كسر 5% في الهند هذا الأسبوع بالقرب من ذروتها منذ خمس سنوات عند 421 دولارًا - 428 دولارًا للطن المتري.

وقفزت أيضًا أسعار الأرز كسر 5% في تايلاند إلى 545 دولارًا للطن المتري، وهو أعلى مستوى لها منذ فبراير 2021.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الارز كسر 5 بالمئة الارز الهند اكبر مورد للأرز ف العالم تايلاند فيتنام صادرات الارز العالمية امدادات الارز ظاهرة النينو القمح العالمية اسعار الارز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات