6 يوليو 2024 14:28 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«المركزي العراقي» يمنع بعض البنوك من التعامل بالدولار بسبب تدقيق الحوالات

المركزي العراقي- أرشيفية
المركزي العراقي- أرشيفية

أصدر البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، بياناً بشأن منع بعض البنوك العراقية من التعامل بالدولار، وأشار إلى أن تلك البنوك لا تشكّل طلباتها سوى 8% من مجموع التحويلات الخارجية.

وأصدر المركزي العراقي بياناً بشأن حرمان بعض البنوك العراقية من التعامل بالدولار"، مبيناً أن "منع بنوك عراقية من التعامل بالدولار جاء على خلفية تدقيق حوالات المصارف للسنة الماضية 2022، وقبل تطبيق المنصة الإلكترونية، وقبل تشكيل الحكومة الحالية أيضًا".

وأضاف، أن "البنوك المحرومة من التعامل بالدولار الأميركي، تتمتّع بكامل الحرية في التعامل بالدينار العراقي بمختلف الخدمات ضمن النظام المصرفي العراقي، لاسيما حقّها في التعامل الدولي بالعملات الأُخرى غير الدولار الأميركي"، مشيراً إلى أن "تطبيق المنصة الإلكترونية للتحويل الخارجي يؤمّن سلامة معاملات التحويل ودقّتها من الجوانب كافةً، على وفق المعايير والممارسات الدولية، وقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حيث أشاد البنك الفيدرالي الأميركي ووزارة الخزانة الأميركية والمؤسسات المالية الدولية بهذا النظام، وهو يحظى بعنايتها، مع تنسيق عالٍ من تلك الأطراف، ومع مدقّق دولي معتمد".

وتابع أن "ما حقّقه البنك المركزي العراقي من توسيع قنوات التحويل والبنوك المراسلة المعتمدة، يجعل عمليات التحويل متاحة ومؤمّنة"، لافتاً الى أن "عدد البنوك المحلية التي تقوم بذلك قادر على تغطية طلبات التحويل كافة، مع قدرة البنك المركزي العراقي على تغطيتها بلا قيود أو سقوف، طالما أنّها تنطوي على عمليات مشروعة، علمًا أنّ البنوك الممنوعة من الدولار لا تشكّل طلباتها سوى 8% من مجموع التحويلات الخارجية".

وأوضح المركزي العراقي، أن "ما يُعلَن من سعر صرف في السوق يرتكز على الدولار النقدي الذي يمنحه البنك المركزي العراقي لتغطية طلبات المواطنين للسفر وغيره، وبسبب حاجة المواطن إلى العملة الوطنية يقوم بعض التجّار وغيرهم بسحب الدولار لأغراض التجارة أو غيرها، بعيدًا عن المنصة وبعيدًا عن سياقات التحويل الأُصولية، مّا يؤدي إلى رفع سعر الصرف في السوق السوداء، التي هي ليست سوقًا موازية، ما دام مصدر الدولار البنك المركزي وليس من داخل السوق".

ودعا المركزي العراقي ـ بحسب البيان "الحكومة إلى وضع آلية للربط بين المستوردات، وما يثبت وجود تحويل مالي أُصولي يقابل قيمتها للحيلولة دون استخدام وسائل غير مشروعة في دفع أقيامها تشكّل ضغطًا غير مبرّر على الدولار النقدي، ويساعد من جهة أخرى في السيطرة على عمليات التلاعب والتهريب للاستيرادات".

تجدر الإشارة، إلى أن صحيفة "وول ستريت جورنال"، قد نقلت أمس الأربعاء، عن مسؤولين أميركيين قولهم، إن الولايات المتحدة منعت 14 بنكا عراقيا من إجراء معاملات بالدولار، ويأتي ذلك في إطار حملة شاملة على تحويل العملة الأميركية إلى إيران.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي العراقي اليوم الخميس منع بعض البنوك العراقية من التعامل بالدولار الفيدرالي الأمريكي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات