5 أكتوبر 2024 07:58 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الطاقة الدولية: الأزمة الحالية السبب في انخفاض الطلب العالمي على النفط خلال 2023

النفط
النفط

قالت وكالة الطاقة الدولية "IEA"، اليوم الأربعاء، إن من المتوقع أن تؤدي أزمة الطاقة المستمرة والركود الاقتصادي إلى إبطاء نمو الطلب العالمي على الطاقة في عام 2023، لكن حدوث انتعاش محتمل في عام 2024، يعني الحاجة إلى تطوير المزيد من الطاقة المتجددة.

وترى "IEA"، أنه من المقرر أن يتباطأ معدل النمو العالمي لاستهلاك الطاقة إلى أقل قليلًا من 2% في عام 2023، انخفاضًا من 2.3% في عام 2022، والذي انخفض أيضًا عن متوسط الخمس سنوات قبل فيروس كورونا والبالغ 2.4%.

وأظهرت بيانات وكالة الطاقة الدولية لعام 2024، أنه من المتوقع أن يرتفع المعدل إلى 3.3% مع تحسن التوقعات الاقتصادية، وتوقعت الوكالة أن تُغطي الطاقة المتجددة النمو المتوقع هذا العام والعام المقبل، وأن الطاقة من مصادر متجددة ستتجاوز ثلث إجمالي إمدادات الطاقة العالمية لأول مرة في العام المقبل.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية، أن النمو المتجدد يجب أن يساعد في خفض الانبعاثات العالمية، حيث من المتوقع أن يقابل زيادة الانبعاثات في الصين والهند انخفاضات في البلدان الأخرى، حيث يتزايد انتشار الطاقة المتجددة ويستمر الغاز الطبيعي في استبدال الفحم، وفقًا لرويترز.

وأظهرت بيانات وكالة الطاقة الدولية، أن الاتحاد الأوروبي وحده مسؤول عن 40% من إجمالي الانخفاض في الانبعاثات الناتجة عن توليد الطاقة، ففي النصف الأول من هذا العام، سجل الاتحاد الأوروبي انخفاضًا بنسبة 6% في الطلب على الطاقة، حيث خفضت الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، بما في ذلك الألومنيوم والصلب والورق والصناعات الكيماوية، استخدامها استجابة لارتفاع الأسعار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وكالة الطاقة الدولية النفط أزمة الطاقة الركود الاقتصادي التنمية الاقتصادية الكهرباء توليد الكهرباء الوقود الطاقة المتجددة مصادر الطاقة المتجددة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات